يهدف هذا الاختبار إلى قياس مدى تحكمك في الهدف العام للمقياس من خلال ما تناولته في المحاضرات السابقة
السند: خلال متابعتك للبرامج التلفزيونية الجزائرية عبر مختلف القنوات الإعلامية، صادفك في مرات عديدة خبر احتلال قناة النهار الصدارة في نسب المشاهدة وطنيا عند الجمهور الجزائري، وهذا ما جاء في التقرير الإحصائي الذي أعده معهد MMR المختص في استبيان آراء الجمهور، حيث جاء فيه أن قناة النهار ومن خلال شبكتها البرامجية المتنوعة حققت نسبة توغل بلغت 12 مليون متابع أسبوعيا، مع أكثر من 5 ملايين مشاهدة يوميا، مناصفة بين جنسي الذكور والإناث، مع تسجيلها لأعلى ذروة مشاهدة على الساعة ال9 مساءا وهو وقت عرض الموجز الرياضي خلال نشرة الأخبار.
وقد تضمن هذا الإحصاء تسجيل قناة النهار فارق 8% عن أقرب الملاحقين لها من القنوات المنافسة في تقسيم السوق الإعلامية بالجزائر، باحتلالها حصة سوقية بلغت 27%، وهو ما أثار الحيرة لديك والفضول حول الصدارة المتجددة لهذه القناة عند الجمهور الجزائري رغم غنى السوق الإعلامية الجزائرية بمجموعة من القنوات التلفزيونية الإعلامية التي تتشابه مع قناة النهار من حيث الجمهور المستهدف ومن حيث الشبكة البرامجية.
التعليمة: بناء على السند وبالرجوع إلى ما تناولته في المحاضرات السابقة التي هي ضمن هذا المجال وعلى علاقة بهذا الموضوع، حرر فقرة لا تتعدى الصفحتين (حوالي 450 مفردة) تحدد فيها الجمهور الذي تستهدفه قناة النهار من خلال شبكتها البرامجية؟ مع إعطاء مثال عن كل نوع من هذا الجمهور؟ مراعيا في ذلك توضيح أهم الأسباب والعوامل التي أدت إلى احتلال قناة النهار الصدارة؟ ملخصا أهم خصائص وسمات الجمهور المستهدف لقناة النهار، وبحكم أنك باحث في الإعلام والاتصال، أشر إلى أهم الأطر البحثية النظرية والمنهجية التي يجب أن تعتمد عليها القنوات المنافسة حتى تحقق ما تحققه قناة النهار من تأثير على الجمهور.
ملاحظة:
قم بإرسال الفرض في ملف WORD.
مراعاة التواريخ المحددة لإرسال الإجابة.