Passer au contenu principal

Blocs

Passer Navigation

Navigation

  • Accueil

    • Pages du site

      • Mes cours

      • Tags

      • Fichierدليل الولوج

      • URLCours Formation

      • Fichierدليل مبسط حول استعمال المنصة

      • Fichierدليل الأستاذ

    • Mes cours

    • Cours

      • الوسائط البيداغوجية

        • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

        • كلية الآداب واللغات

          • قسم اللغة والأدب العربي

            • الجذع المشترك:السنــــة الأولى

            • السنة الثانية ليسانس

            • السنة الثالثة ليسانس

              • السداسي الاول

              • السداسي الثاني

                • 2020/2021

                  • علم.ل.ن

                    • مقياس علم اللغة النفسي

                    • تحديد المفاهيم

                    • علاقة اللسانيات النفسية بالعلوم الأخرى1

                    • قضايا اللسانيات النفسية

                    • علاقة اللسانيات النفسية بالعلوم الأخرى2

                    • الاكتساب اللغوي

                      • Pageالأهداف الإجرائية

                      • Livreالاكتساب اللغوي

                      • URLكتاب سيكولوجية اللغة والمرض العقلي

                      • URLاكتساب اللغة الثانية وأثره على اللغة الأولى

                      • URLمقال حول مراحل اكتساب اللغة عند الطفل

                      • URLتعزيز اكتساب اللغة عند الطفل

                      • Wikiبحث حول مفهوم و خصائص تعلم اللغات الأجنبية

                      • Sondageسبر آراء

                      • Testنشاط موضعي

                      • Devoirنشاط اجمالي

                    • إنتاج اللغة وتفكيكها

                    • نظريات الاكتساب اللغوي

                    • الفروق بين اكتساب اللغة الأم واللغة الثانية

                    • 1علم أمراض التخاطب

                    • علم أمراض التخاطب وعيوب النطق2

                    • فقدان اللغة

                    • اللغة والتحليل النفسي1

                    • اللغة والتحليل النفسي2

                    • اللغة والإدراك

                    • نظام الخروج

                • أدب الهامش-مزدوات

                • النص الشعري المغاربي-عزاني

                • م ش ع

                • القصيدة العربية:مسالتي

                • ت ل ق

                • الفونولوجيا-حزام

                • الأدب المقارن-يحي عبد السلام

                • c_Btabtoub

                • المقاولاتية-بسو

                • إنجاز تصور بحث-سعدون/بارش

                • أ د ت

            • ماستر 1

            • ماستر 2

            • طلبة دكتوراه علوم و الطور الثالث

          • Département de français

          • Département d'anglais

          • الترجمة

        • كلية الحقوق والعلوم السياسية

        • M2

        • M1

      • Faculté Sciences Sociales et Humaines

      • Faculté Lettres et Langues

      • Faculté Droit et Sciences Politiques

      • Cellule de Télé-Enseignement

      • Formation

  • Fermer
    Activer/désactiver la saisie de recherche
  • Français ‎(fr)‎
    • English ‎(en)‎
    • Français ‎(fr)‎
    • العربية ‎(ar)‎
  • Connexion
Logo

علم اللغة النفسي

Fermer
Activer/désactiver la saisie de recherche
Sites d'Université Replier Déplier
Université setif2 Faculté Sciences Sociales et Humaines Faculté Droit et Sciences Politiques Faculté Lettres et Langues Revue électronique Bibliothèque Centrale
  1. Cours
  2. الوسائط البيداغوجية
  3. كلية الآداب واللغات
  4. قسم اللغة والأدب العربي
  5. السنة الثالثة ليسانس
  6. السداسي الثاني
  7. 2020/2021
  8. علم.ل.ن
  9. الاكتساب اللغوي
  10. نشاط اجمالي

نشاط اجمالي

Conditions d’achèvement
Ouvert le : samedi 15 février 2020, 00:00
À rendre : dimanche 1 mars 2020, 00:00

   يكتسب الطفل من وسطه العائلي العمليات الأولية للاتصال على مستوى غير لفظي، ثم ينتقل تدريجيا للتعبير عن انفعالاته بحركاتي  جسمية عفوية لتصبح عملية الاتصال تتركز على الجهاز الخاص بها، أي جهاز النطق والتصويت، فمنذ الولادة يقوم بإنتاجات صوتية، في شكل أصوات غير لفظية، ثم بعد ذلك يبدأ بإدراك وتنظيم واستخلاص الأصوات انطلاق الكلمات التي يسمعها في المحيط الذي يعيش فيه، بمعنى أنه يبدأ بإنتاج أصوات تنتمي للغة الأم، وهذا ما يسمى بالمناغاة (Le babillage)، والذي يظهر في حوالي 6-7 أشهر. ويسير عموما ببطء كبير في المحاكاة اللغوية، فقد تمضي أشهر دون أن ينطق إلا ببعض الكلمات، رغم قدرته على فهم معظم ما يسمعه، ثم تزيد كمية الكلمات مع نهاية السنة الثانية وبداية السنة الثالثة.

    وبالتالي، يتسع الرصيد الصوتي للطفل في المرحلة قبل اللغوية لأنماط صوتية مختلفة تتعدى حدودها الأصوات التي تحتويها اللغة الأم، ويحدث في أحيان كثيرة أن يعجز الراشد عن تقليد بعض المقاطع الصوتية لهذا الطفل. وينمو الميل لدى هذا الأخير لمحاكاة الأصوات اللغوية وحتى غير اللغوية التي تنبعث من وسطه العائلي والمادي، وبالتالي فإن الأصوات التي لم يكن يخضع استعمالها في البداية إلى تسلسل خاص أو قاعدة نطقية معينة تصبح أكثر عرضة لتحكم الطفل وصياغتها في قوالب مقاربة لتلك التي تصل مسامعه من طرف المتكلمين من حوله. ويغلب سلوك المحاكاة هذا على هذه المرحلة حتى أطلق عليها "مرحلة التقليد".

   - فإذا كان تعليم اللغة واكتسابها من الأهداف التي تسعى العملية التعليمية إلى تحقيقيها، خاصة في مرحلة ما قبل المدرسة (الطفولة المبكرة)، فكيف نفسر العلاقة بين هذه المرحلة والمراحل التعليمية المختلفة؟

    يرجى تسليم العمل في صيغة ward في الفترة الممتدة بين 15 فيفيري و01 مارس.

11.jpg   Université Setif2 EL Hidhab

22.png  N°tel:036-66-11-25

44.png  pgsetif2@ univ-setif2.dz

_______________________________________________________________________________

©  Université Setif2 EL Hidhab Setif

 

Résumé de conservation de données