الهدفّ قياس الهدف الخاص للوحدة
الوضعية:
إليك النص الآتي:
"ومن أشهر التمارين اللغوية واكثرها استعمالا ما يسمى بالتمارين البنيوية، هذه التمارين التي يمكن أن تعوض النقص الذي تعرفه التمارين والتطبيقات المعتمدة في التعليم.... وهي تمارين تقليدية، حيث لا يساعد انجازها على تحقيق الأغراض المرجوة منها، لذلك رأينا أن التمارين البنيوية من الوسائل البديلة لتعويص النقص في هذا المجال، غذ أنها يمكن أن تلبي حاجيات المتعلمين بالتركيز على تمارين البنيات الصوتية والصرفية والنحوية وكذلك المعجمية، على اساس الاهتمام بمهاراتي التعبير الشفهي والكتابي اهتماما متوازيا". (مصطفي بن عبد الله بوشوك، تعليم وتعلم اللغة العربية وثقافتها، ص 350).
التعليمة: اقرا النص ثم حدد ما يلي:
- مفهوم التمارين البنيوية.
- سمات التمارين البنيوية وأهدافها مع التمثيل.
- الفرق بين التمارين البنيوية والتمارين التقليدية من حيث الشكل والغاية.
ملاحظة: العمل ينجز فرديا ويرسل في ملف وورد في حدود أسبوع.