الهدف: قياس صحة توظيف الطالب للمعلومات التاريخية والتقنية المميزة لأجيال الحاسوب في سياقها المطلوب.
الوضعية 1: قام طلبة الجامعة برحلة استكشافية لكلية الهندسة والعلوم التطبيقية بجامعة بنسلفانيا وعند زيارة المتحف التاريخي للحاسوب، لوحظ وجود حاسوب ضخم في القاعة.
1. ما هو اسم هذا الحاسوب؟
2. لماذا كان ضخم الحجم؟
3. الحواسيب الحالية أقل حجما، لماذا؟
4. لأي هدف استخدم أساسا؟
الوضعية 2: عند القيام بأبحاث عن الحواسيب وتاريخها لاحظ الطلاب أن بعض المصادر ترجع أنه أول حاسوب أخترع كما أن مصادر أخرى تذكر أسماء مختلفة.
1. بماذا تفسر هذا الاختلاف؟
2. ماذا كان الهدف من تطوير الحواسيب في تلك الفترة الزمنية؟
الوضعية 3: تنتمي الحواسيب المطورة من خمسينيات القرن الماضي الى الآن إلى أجيال مختلفة
1. على أي أساس تم تقسيمها؟
2. ماذا كانت أهم المواصفات التي تركز عليها التطوير والاختلاف؟
التعليمة: يجب على كل طالب الإجابة عن الأسئلة في مربع النص وتأكيد اراسها قبل آخر أجل.