االهدف : قياس الهدف الخاص للوحدة
الوضعية: تأمل النصين الآتيين :
"إن المادة الأساسية في المعرفة هي التي تأتي من مباشرة العمل، والفائدة التعليمية المعادلة لهذا المبدأ هي دوام استعمال أشغال سهلة تستدعي رغبة الأحداث وتلائم قوائم وتماثل الحالات العامة في الأعمال الاجتماعية، فيتلبسون المعلومات والحذف من ممارستهم واستعمالهم للمواد والأدوات وقوانين القوى في أثناء إدائهم الأعمال بذاتها، وبما أن لهذه الأشياء مثلا في الحياة الاجتماعية فهي تكسب الحذف والمعرفة المكتسبة صف تجعلهما ينتقلان ويطبقان خارج المدرسة".
"أسلوب التربية والتعليم هو الطريقة التي يكون بها نمو الاختبار أقوى أثرا وأكثر إثمارا، وعلى هذا تنشأ من ملاحظة مجرى الاختبار حيث لا يوجد فارق حسن بين موقف الشخص ومادة الموضوع الذي يتناوله، اما افتراض أن الأسلوب شيء منفصل فيقترن بفكرة فصل العقل والذات عن عالم الأشياء، وهذا يجعل التعليم نظاميا آليا محصورا.... وأوصاف أساليب التعليم الحسنة مثلة في الفرد هس تناول العمل مباشرة لا مداورة، والمرونة وسعة العقل والرغب في التعلم وحدة القصد وتحمل مسؤولية نتائج أعماله وأفكاره". ] جون ديوى: رسالة في فلسفة التربية[.
التعليمية:
انطلاقا من مضمون النص، وعلى ضوء ما درسته أنجز بحثا علميا موجزا تتحدث فيه عن اسهامات طرائق التدريس الحديثة في تطوير التعلّم وتحسين جودته ومردوديته مع التركيز على آليات/أساليب التطبيق والممارسة.
ملاحظة:
- ينجز البحث ويرسل في ملف وورد بعد 7يوم.
- يمكن انجاز البحث بشكل فردي او جماعي.