Options d'inscription

الملخص:

     يعد مقياس تاريخ الجزائر من أهم المقاييس التي تسلط الضوء على الإرث الحضاري والتاريخي للقطر الجزائري. ويبدأ هذا المقياس بدراسة جغرافية الجزائر وطوبونيميتها، مما يوفر أساسا متينا لفهم تطور الحضارات على أرضها، ثم ينتقل إلى استكشاف حضارات ما قبل التاريخ باستعراض الجذور الأولى للوجود البشري في الجزائر، وعرض الأدوات الحجرية، والرسومات الصخرية، وأنماط الحياة القديمة التي شكلت اللبنات الأولى للحضارة الجزائرية، مرورا بالممالك البربرية التي شكلت الهوية الأمازيغية الأصلية للمنطقة.

     ويتناول المقياس العلاقات بين الممالك البربرية والفينيقيين، بالتركيز على التفاعلات الثقافية والتجارية القديمة في شمال إفريقيا، ثم يستعرض فترات الاحتلال المتعاقبة: الروماني، الوندالي، والبيزنطي، بالكشف عن حركات المقاومة التي نشأت ضد هذه القوى الأجنبية، ويشكل وصول الإسلام إلى شمال إفريقيا نقطة تحول محورية في تاريخ الجزائر، حيث يدرس المقياس الفتوحات الإسلامية وتأثيرها على المنطقة من ناحية الثقافة والدين واللغة، ويليها عصر الولاة، الذي مهد الطريق لظهور دول إسلامية مستقلة، حيث سنعرض سلسلة من الدول الإسلامية التي حكمت أجزاء من الجزائر، بدءا من الدولة الرستمية، مرورا بالفاطمية والحمادية، وصولا إلى الدول المرابطية  والموحدية. لنختتم المقياس بدراسة الدولة الزيانية، التي تعد آخر الدول المستقلة قبل العهد العثماني.

ومن خلال هذا المسار التاريخي الشامل، سنقدم ضمن هذا المقياس صورة متكاملة عن تطور الجزائر عبر العصور، مسلطين الضوء على التنوع الثقافي والحضاري الذي ميز هذه المنطقة، كما يبرز دور الجزائر المحوري في تاريخ شمال إفريقيا والبحر المتوسط، والذي سيساعد الطلبة على فهم الجذور العميقة للهوية الجزائرية المعاصرة.

الكلمات المفتاحية: تاريخ، الجزائر، تاريخ الجزائر، جزائر ما قبل التاريخ، الممالك البربرية، الفتح الإسلامي في الجزائر، الدولة الحمادية، الدولة الزيانية.

الفئة المستهدفة: سنة أولى ليسانس جذع مشترك علوم اجتماعية

Accès anonyme