مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
-
الملف
تستهدف هده المحاضرة تعرف الطالب على الممارسة الاقتصادية في حياتنا اليومية من قبل الفرد ، من قبل الأسرة ومن قبل الدولة باعتبارها الهيئة الراعية للجماعة والسهر على تلبية حاجياتهم ، ومنه يتبين وجود مستويين من التحليل الاقتصادي، المستوى الجزئي والمستوى الكلي.
-
-
-
الملف
تستهدف هذه المحاضرة بشكل أساسي تعرف الطالب على نوع الموارد الموجودة وكيف تتشكل المشكلة الاقتصادية ودور الاقتصاد في التوفيق بين ندرة الموارد وكثرة الحاجات التي يحتاجها المجتمع.
-
-
-
الملف
-
-
-
الملف
تستهدف هذه المحاضرة تعرف الطالب على بدايات الاسهام الفكري من طرف المفكرين المعروفين في مجال تسيير الدولة للنشاط الاقتصادي، وكيفية تشكل الرأسمالية عن طريق طبقة التجار الذين أسهموا أيضا في دعم الفكر الاقتصادي.
-
-
-
-
-
رابط إلكتروني
فيديو تعريفي بأهم مرتكزات المدرسة النيوكلاسيكية ، ومبادئها التحليلية.
-
الدرس
اشتركت المدرسة النيوكلاسيكية التي ظهرت أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين بزعامة اقتصاديين كبار أمثال ألفريد مارشل مع سابقتها الكلاسيكية في العديد من المبادئ العامة كالحرية الاقتصادية، وعدم تدخل الدولة في الحياة الاقتصادية ، وسيادة مبدأ العرض والطلب، لكنها اختلف معها في تحليلها الاقتصادي، أين اتجهت المدرسة النيوكلاسية إلى التحليل الاقتصادي الجزئي بدلا من التحليل الاقتصادي الكلي، واهتمت أيضا بالاستهلاك وبالتالي المستهلك كفاعل اقتصادي ، حيث بمقتضاه يتقرر زيادة الانتاج أو تقليصه أو تغييره...
-
-
-
الملف
-
رابط إلكتروني
-
رابط إلكتروني
-
-
-
-
-