Topic outline

  • مقياس العروض وموسيقى الشعر

    الدكتور نورالدين مذكور

     

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    يتناول هذا المقياس علم العروض وموسيقى الشعر

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    الدّكتور: نورالدين مذكور

    جامعة محمّد لمين دبّاغين سطيف 2

    كليّة الآداب واللّغات

    قسم اللّغة والأدب العربيّ

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    البريد الإلكتروني: nourenouremed@gmail.com

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    الجمهور المستهدف: هذا المقياس موجّه لطبة السّنة الأولى  ل.م.د

    المجموعة: أ

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    الأهداف:

    -يعرف الطّالب أوزان الشعر العربي للتفريق بين الشعر الموزون وغير الموزون.

    -يعرف بعض خصائص الشعر العربي.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

     

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    مفردات المقياس:

    1-التّعريف بعلم العروض (العروض لغة واصطلاحا-واضع علم العروض-أهميّة علم العروض وفوائده) معنى الشّعر، موسيقى الشّعر، مصادر العروض ومراجعه.

    2-تعريفات: القصيدة، الأرجوزة، المعلّقة، الحوليّة، الملحمة، النّقيضة، اليتيمة، البيت.

    3-قواعد الكتابة العروضيّة (القواعد اللّفظيّة-القواعد الخطيّة) تقطيع الشّعر العربيّ (الرّموز-التّفاعيل-الأسباب)

    4-بناء البيت:(التّعريف/الأعاريض/الأضرب) أنواع الأبيات الشّعريّة/التّفاعيل ومتغيّراتها/المقاطع العروضيّة.

    5-الزّحافات والعلل.

    6-التّصريع والتّجميع والتّدوير، البحور والدّوائر.

    7-البحور الشّعريّة: معنى البحر، عدد البحور الشّعريّة، مفاتيح البحور، خصائص بحور الشّعر، البحور في الشّعر الحرّ.

    8-أوزان البحور: بحر الطّويل، بحر المديد، بحر البسيط، بحر الوافر.

    9-بحر الكامل، بحر الهزج، بحر الرّجز، بحر الرّمل.

    10-بحر السّريع، بحر المنسرح، بحر الخفيف، بحر المضارع.

    11-بحر المقتضب، بحر المجتثّ، بحر المتقارب، بحر المتدارك.

    12-دراسة القافيّة: تعريف القافية، حروفها، حركاتها، أنواعها، عيوبها.

    13-القافية في الشّعر المعاصر، الجوازات الشّعريّة.

    14-موسيقى الشّعر، الهندسات الصّوتيّة والتّنسيقات العروضيّة.

    المصادر والمراجع:

    -العقد الفريد، لابن عبد ربّه.

    -المتوسّط الكافي في علمي العروض والقوافي، لموسى الإحميدي نويوات.

    -العروض التّعليمي، عبد العزيز نبوي.

    - علم العروض والقافيّة، عبد العزيز عتيق.

    -قواعد الشّعر، لمصطفى حركات.

    -في العروض والإيقاع الشّعريّ، لصلاح يوسف عبد القادر.

    -المعجم المفصّل في علم العروض والقافية وفنون الشّعر، إميل بديع يعقوب.

    مسرد المصطلحات

    الأرجوزة: هي قصيدة من بحر الرّجز، وكان العرب ينشدون الأراجيز في حداء الإبل.

    البحر: هو الوزن الموسيقيّ الّذي تسير عليه القصيدة في أبياتها جميعا.

    البسيط: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الخليل بن أحمد الفراهيدي.

    البيت: بيت الشّعر التّقليديّ مؤلّف من شطرين متساويين وزنا، يُسمّى الشّطر الأول صدرا، والشّطر الثّاني عجزا.

    البيت اليتيم: هو البيت الّذي قاله الشّاعر مفردا.

    التّجميع: هو أن يكون الشّطر الأوّل من البيت متهيّئا للتّصريع بقافية ما، فيأتي تمام البيت بقافية على خلافها.

     التّدوير: هو اشتراك شطرين في كلمة واحدة، حيث يكون بعض الحروف في الشّطر الأوّل، والبعض الآخر في الشّطر الثّاني.

    التّصريع: التّصريع هو أن تكون قافية الشّطر الأوّل مساوية لقافية الشّطر الثّاني: وزنا ورويّا وحركة إعراب، ومعظم قصائد الشّعر القديم مصرّعة، ويكون التّصريع في البيت الأوّل.

    التّفاعيل: (التّفعيلات) نوعان:

         الخماسيّة: هي الّتي تتكوّن من خمسة أحرف، وهي تفعيلتان: فعولن، وفاعلن.

         السّباعيّة: هي الّتي تتكوّن من سبعة أحرف، وهي ثماني تفعيلات: مفاعيلن، مستفعلن، فاعلاتن، مفاعلتن، متفاعلن، مفعولات، مستفع لن، فاع لاتن.

    التّقطيع: هو الطّريقة الّتي تساعد على معرفة وزن البيت الشّعري، ويكون ذلك بكتابة البيت كتابة عروضية، ثمّ وضع الرّموز: (الحركة/، والسّكون0).

    الحركة: هي رمز(/)، تقابل الحرف المتحرّك.

    الحروف: تتكوّن التّفاعيل من حروف يجمعها قولنا: لمعت سيوفنا، وهي: اللّام، والميم، والعين، والتّاء، والسّين، والياء، والواو، والفاء، والنّون، والألف.  

    الحشو: ما عدا العروض والضّرب من أجزاء الشّطرين.

    الحوليّة: وجمعُها الحوليّات، وهي القصائد التي كتبها الشّاعر الجاهلي زهير بن أبي سلمى
    لأنّه كان يكتب القصيدة في حول أي عام.

    الخفيف: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الخليل بن أحمد الفراهيدي.

    الدّائرة: الدّائرة العروضيّة من وضع الخليل، وهي الّتي تضمّ عددا من الأبحر المتشابهة في المقاطع.

    الرّجز: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الخليل بن أحمد الفراهيدي.

    الرّمل: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الخليل بن أحمد الفراهيدي.

    الرّموز: في علم العروض يُستعمل عند التّقطيع رمزان:

          حركة /: عند الحرف المتحرّك.

          سكون 0: عند الحرف السّاكن.

    الزّحاف: تغيير يلحق ثواني الأسباب فقط، سواء كان السّبب ثقيلا أم خفيفا، وهو خاصّ بالحشو، ويدخل على الحرف الثّاني والرّابع والخامس والسّابع.

    السّبب: نوعان:

            - السّبب الخفيف: حركة وسكون: /0، مثل: مَنْ.

            - السّبب الثّقيل: حركتان: //، مثل: هُوَ.

    السّريع: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الخليل بن أحمد الفراهيدي.

    الشّطر: هو نصف البيت، والبيت الشّعريّ يتكوّن من شطرين.

    الشّعر: الشّعر كلام مقفّى موزون على سبيل القصد.

    الشّعر الحرّ: هو الشّعر الّذي لم يتقيّد صاحبه بالبحر والقافية؛ بل يقوم على تفعيلة واحدة يكرّرها كما شاء.

    الصّدر: هو الشّطر الأوّل من البيت الشّعريّ.

    الضّرب: هو آخر تفعيلة من الشّطر الثّاني.

    الطّويل: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الخليل بن أحمد الفراهيدي.

    العجز: هو الشّطر الثّاني من البيت الشّعريّ.

    العروض: آخر تفعيلة من الشّطر الأوّل.

    العروض: علم بأصول يعرف بها صحيح أوزان الشّعر من فاسدها، وما يطرأ عليها من زحافات وعلل، وهي ميزان الشّعر به يعرف موزونه من غير موزونه.

    العلّة: تغيير يلحق الأسباب، ويلحق كذلك الأوتاد.

    الفاصلة: نوعان:

                  - الفاصلة الصّغرى: ثلاث حركات وسكون: ///0، مثل: رَجُلٌ.

                   -الفاصلة الكبرى: أربع حركات وسكون: ////0، مثل: بَقَرَةٌ.

    القافية: مقطع صوتيّ يلتزمه الشّاعر في آخر كلّ بيت من القصيدة، يكسبها نغمة جميلة، وتبدأ من آخر ساكن من البيت إلى أقرب ساكن إليه مع المتحرّك الّذي قبله.

     القصيدة: ما كانت أبياتها سبعة فما فوق.

    القطعة: ما كانت أبياتها بين الثّلاثة والستّة.

    الكامل: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الخليل بن أحمد الفراهيدي.

    الكتابة العروضيّة: هي كتابة البيت الشّعري كما ننطق به.

    المتدارك: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الأخفش الأوسط.

    المتقارب: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الخليل بن أحمد الفراهيدي.

    المجتثّ: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الخليل بن أحمد الفراهيدي.

    المديد: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الخليل بن أحمد الفراهيدي.

    المصراع: هو الشّطر، ويتكوّن البيت الشّعريّ من مصراعين.

    المضارع: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الخليل بن أحمد الفراهيدي.

    المفتاح: مفتاح البحر هو بيت نظم يحوي شطره الأوّل كلاما فيه اسم البحر، والثّاني يتضمّن تفعيلاته ليسهل على القارئ حفظ اسم البحر وتفعيلاته.

    المقتضب: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الخليل بن أحمد الفراهيدي.

    المقطع: المقاطع العروضية هي الأسباب والأوتاد والفواصل.

    المعلّقة: هي قصيدة شعريّة كانت تكتب بماء الذهب وتعلّق على أستار الكعبة قبل مجيء الإسلام، وتعدّ المعلّقات أروع وأنفس ما قيل في الشّعر العربيّ القديم.

    الملحمة: نوع من الشّعر نشأ في الشّعر اليوناني، وانتقل إلى الشّعر الرّوماني واللّاتيني، وهي تعتمد على محاكاة الخرافات والأساطير، فيها حوادث كثيرة خارقة، وتتعدّى أبياتها عشرة آلاف بيت، مثل: ملحمة الإلياذة، والأوديسا لهوميروس. 

    المفتاح: هو بيت نظم يحوي شطره الأوّل كلاما فيه اسم البحر، والثّاني يتضمّن تفعيلاته ليسهل على القارئ حفظ اسم البحر وتفعيلاته.

    المنسرح: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الخليل بن أحمد الفراهيدي.

    موسيقى الشّعر: إنّ القصيدة تفرض على الشّاعر قيودا معيّنة، مثل القافية، وعدد التّفعيلات بالبيت الواحد، وحرف الرّوي، والوزن.

    النّتفة: بيتان من الشّعر لم يقل الشّاعر معهما بيتا ثالثا.

    النّقيضة: هي أن يتّجه الشّاعر إلى آخر بقصيدة هاجيا ً، فيردّ عليه الشّاعر المهجوّ ملتزما ً البحر الّذي اختاره الأوّل والقافية ذاتها وحركة الرّويّ، والشّعراء الّذين امتازوا بشعر النّقائض هم: الفرزدق وجرير والأخطل.   

    الهزج: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الخليل بن أحمد الفراهيدي.

    الوافر: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الخليل بن أحمد الفراهيدي.

    الوتِد: نوعان:

                -الوتِد المجموع: حركتان وسكون: //0، مثل: أَنَا.

                -الوتِد المفروق: حركتان بينهما سكون: /0/، مثل: كَيْفَ.

    الوزن: هو البحر الّذي تنتمي إليه القصيدة.

    اليتيمة: هي القصيدة الّتي لم ينظم قائلها سواها.

  • Topic 1

  • Topic 2

    المحاضرة الثانية

    تعريفات

  • Topic 3

    المحاضرة الثالثة

    قواعد الكتابة العروضية(القواعد اللّفظية-القواعد الخطّية)

     تقطيع الشّعر العربيّ (الرّموز-التّفاعيل-الأسباب)

  • Topic 4

    المحاضرة الرابعة

    بناء البيت، أنواع الأبيات الشعرية

    التفاعيل ومتغيراتها

    المقاطع العروضية

  • Topic 5

    المحاضرة الخامسة

    الزحافات والعلل

  • Topic 6

    Highlighted

    المحاضرة السادسة

    التّصريع والتّجميع والتّدوير

    البحور الشّعريّة

    الدّوائر العروضيّة