Topic outline
-
مقياس العروض وموسيقى الشعر
الدكتور نورالدين مذكور
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يتناول هذا المقياس علم العروض وموسيقى الشعر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدّكتور: نورالدين مذكور
جامعة محمّد لمين دبّاغين سطيف 2
كليّة الآداب واللّغات
قسم اللّغة والأدب العربيّ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البريد الإلكتروني: nourenouremed@gmail.com
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجمهور المستهدف: هذا المقياس موجّه لطبة السّنة الأولى ل.م.د
المجموعة: أ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأهداف:
-يعرف الطّالب أوزان الشعر العربي للتفريق بين الشعر الموزون وغير الموزون.
-يعرف بعض خصائص الشعر العربي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مفردات المقياس:
1-التّعريف بعلم العروض (العروض لغة واصطلاحا-واضع علم العروض-أهميّة علم العروض وفوائده) معنى الشّعر، موسيقى الشّعر، مصادر العروض ومراجعه.
2-تعريفات: القصيدة، الأرجوزة، المعلّقة، الحوليّة، الملحمة، النّقيضة، اليتيمة، البيت.
3-قواعد الكتابة العروضيّة (القواعد اللّفظيّة-القواعد الخطيّة) تقطيع الشّعر العربيّ (الرّموز-التّفاعيل-الأسباب)
4-بناء البيت:(التّعريف/الأعاريض/الأضرب) أنواع الأبيات الشّعريّة/التّفاعيل ومتغيّراتها/المقاطع العروضيّة.
5-الزّحافات والعلل.
6-التّصريع والتّجميع والتّدوير، البحور والدّوائر.
7-البحور الشّعريّة: معنى البحر، عدد البحور الشّعريّة، مفاتيح البحور، خصائص بحور الشّعر، البحور في الشّعر الحرّ.
8-أوزان البحور: بحر الطّويل، بحر المديد، بحر البسيط، بحر الوافر.
9-بحر الكامل، بحر الهزج، بحر الرّجز، بحر الرّمل.
10-بحر السّريع، بحر المنسرح، بحر الخفيف، بحر المضارع.
11-بحر المقتضب، بحر المجتثّ، بحر المتقارب، بحر المتدارك.
12-دراسة القافيّة: تعريف القافية، حروفها، حركاتها، أنواعها، عيوبها.
13-القافية في الشّعر المعاصر، الجوازات الشّعريّة.
14-موسيقى الشّعر، الهندسات الصّوتيّة والتّنسيقات العروضيّة.
المصادر والمراجع:
-العقد الفريد، لابن عبد ربّه.
-المتوسّط الكافي في علمي العروض والقوافي، لموسى الإحميدي نويوات.
-العروض التّعليمي، عبد العزيز نبوي.
- علم العروض والقافيّة، عبد العزيز عتيق.
-قواعد الشّعر، لمصطفى حركات.
-في العروض والإيقاع الشّعريّ، لصلاح يوسف عبد القادر.
-المعجم المفصّل في علم العروض والقافية وفنون الشّعر، إميل بديع يعقوب.
مسرد المصطلحات
الأرجوزة: هي قصيدة من بحر الرّجز، وكان العرب ينشدون الأراجيز في حداء الإبل.
البحر: هو الوزن الموسيقيّ الّذي تسير عليه القصيدة في أبياتها جميعا.
البسيط: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الخليل بن أحمد الفراهيدي.
البيت: بيت الشّعر التّقليديّ مؤلّف من شطرين متساويين وزنا، يُسمّى الشّطر الأول صدرا، والشّطر الثّاني عجزا.
البيت اليتيم: هو البيت الّذي قاله الشّاعر مفردا.
التّجميع: هو أن يكون الشّطر الأوّل من البيت متهيّئا للتّصريع بقافية ما، فيأتي تمام البيت بقافية على خلافها.
التّدوير: هو اشتراك شطرين في كلمة واحدة، حيث يكون بعض الحروف في الشّطر الأوّل، والبعض الآخر في الشّطر الثّاني.
التّصريع: التّصريع هو أن تكون قافية الشّطر الأوّل مساوية لقافية الشّطر الثّاني: وزنا ورويّا وحركة إعراب، ومعظم قصائد الشّعر القديم مصرّعة، ويكون التّصريع في البيت الأوّل.
التّفاعيل: (التّفعيلات) نوعان:
الخماسيّة: هي الّتي تتكوّن من خمسة أحرف، وهي تفعيلتان: فعولن، وفاعلن.
السّباعيّة: هي الّتي تتكوّن من سبعة أحرف، وهي ثماني تفعيلات: مفاعيلن، مستفعلن، فاعلاتن، مفاعلتن، متفاعلن، مفعولات، مستفع لن، فاع لاتن.
التّقطيع: هو الطّريقة الّتي تساعد على معرفة وزن البيت الشّعري، ويكون ذلك بكتابة البيت كتابة عروضية، ثمّ وضع الرّموز: (الحركة/، والسّكون0).
الحركة: هي رمز(/)، تقابل الحرف المتحرّك.
الحروف: تتكوّن التّفاعيل من حروف يجمعها قولنا: لمعت سيوفنا، وهي: اللّام، والميم، والعين، والتّاء، والسّين، والياء، والواو، والفاء، والنّون، والألف.
الحشو: ما عدا العروض والضّرب من أجزاء الشّطرين.
الحوليّة: وجمعُها الحوليّات، وهي القصائد التي كتبها الشّاعر الجاهلي زهير بن أبي سلمى
لأنّه كان يكتب القصيدة في حول أي عام.الخفيف: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الخليل بن أحمد الفراهيدي.
الدّائرة: الدّائرة العروضيّة من وضع الخليل، وهي الّتي تضمّ عددا من الأبحر المتشابهة في المقاطع.
الرّجز: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الخليل بن أحمد الفراهيدي.
الرّمل: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الخليل بن أحمد الفراهيدي.
الرّموز: في علم العروض يُستعمل عند التّقطيع رمزان:
حركة /: عند الحرف المتحرّك.
سكون 0: عند الحرف السّاكن.
الزّحاف: تغيير يلحق ثواني الأسباب فقط، سواء كان السّبب ثقيلا أم خفيفا، وهو خاصّ بالحشو، ويدخل على الحرف الثّاني والرّابع والخامس والسّابع.
السّبب: نوعان:
- السّبب الخفيف: حركة وسكون: /0، مثل: مَنْ.
- السّبب الثّقيل: حركتان: //، مثل: هُوَ.
السّريع: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الخليل بن أحمد الفراهيدي.
الشّطر: هو نصف البيت، والبيت الشّعريّ يتكوّن من شطرين.
الشّعر: الشّعر كلام مقفّى موزون على سبيل القصد.
الشّعر الحرّ: هو الشّعر الّذي لم يتقيّد صاحبه بالبحر والقافية؛ بل يقوم على تفعيلة واحدة يكرّرها كما شاء.
الصّدر: هو الشّطر الأوّل من البيت الشّعريّ.
الضّرب: هو آخر تفعيلة من الشّطر الثّاني.
الطّويل: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الخليل بن أحمد الفراهيدي.
العجز: هو الشّطر الثّاني من البيت الشّعريّ.
العروض: آخر تفعيلة من الشّطر الأوّل.
العروض: علم بأصول يعرف بها صحيح أوزان الشّعر من فاسدها، وما يطرأ عليها من زحافات وعلل، وهي ميزان الشّعر به يعرف موزونه من غير موزونه.
العلّة: تغيير يلحق الأسباب، ويلحق كذلك الأوتاد.
الفاصلة: نوعان:
- الفاصلة الصّغرى: ثلاث حركات وسكون: ///0، مثل: رَجُلٌ.
-الفاصلة الكبرى: أربع حركات وسكون: ////0، مثل: بَقَرَةٌ.
القافية: مقطع صوتيّ يلتزمه الشّاعر في آخر كلّ بيت من القصيدة، يكسبها نغمة جميلة، وتبدأ من آخر ساكن من البيت إلى أقرب ساكن إليه مع المتحرّك الّذي قبله.
القصيدة: ما كانت أبياتها سبعة فما فوق.
القطعة: ما كانت أبياتها بين الثّلاثة والستّة.
الكامل: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الخليل بن أحمد الفراهيدي.
الكتابة العروضيّة: هي كتابة البيت الشّعري كما ننطق به.
المتدارك: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الأخفش الأوسط.
المتقارب: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الخليل بن أحمد الفراهيدي.
المجتثّ: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الخليل بن أحمد الفراهيدي.
المديد: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الخليل بن أحمد الفراهيدي.
المصراع: هو الشّطر، ويتكوّن البيت الشّعريّ من مصراعين.
المضارع: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الخليل بن أحمد الفراهيدي.
المفتاح: مفتاح البحر هو بيت نظم يحوي شطره الأوّل كلاما فيه اسم البحر، والثّاني يتضمّن تفعيلاته ليسهل على القارئ حفظ اسم البحر وتفعيلاته.
المقتضب: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الخليل بن أحمد الفراهيدي.
المقطع: المقاطع العروضية هي الأسباب والأوتاد والفواصل.
المعلّقة: هي قصيدة شعريّة كانت تكتب بماء الذهب وتعلّق على أستار الكعبة قبل مجيء الإسلام، وتعدّ المعلّقات أروع وأنفس ما قيل في الشّعر العربيّ القديم.
الملحمة: نوع من الشّعر نشأ في الشّعر اليوناني، وانتقل إلى الشّعر الرّوماني واللّاتيني، وهي تعتمد على محاكاة الخرافات والأساطير، فيها حوادث كثيرة خارقة، وتتعدّى أبياتها عشرة آلاف بيت، مثل: ملحمة الإلياذة، والأوديسا لهوميروس.
المفتاح: هو بيت نظم يحوي شطره الأوّل كلاما فيه اسم البحر، والثّاني يتضمّن تفعيلاته ليسهل على القارئ حفظ اسم البحر وتفعيلاته.
المنسرح: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الخليل بن أحمد الفراهيدي.
موسيقى الشّعر: إنّ القصيدة تفرض على الشّاعر قيودا معيّنة، مثل القافية، وعدد التّفعيلات بالبيت الواحد، وحرف الرّوي، والوزن.
النّتفة: بيتان من الشّعر لم يقل الشّاعر معهما بيتا ثالثا.
النّقيضة: هي أن يتّجه الشّاعر إلى آخر بقصيدة هاجيا ً، فيردّ عليه الشّاعر المهجوّ ملتزما ً البحر الّذي اختاره الأوّل والقافية ذاتها وحركة الرّويّ، والشّعراء الّذين امتازوا بشعر النّقائض هم: الفرزدق وجرير والأخطل.
الهزج: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الخليل بن أحمد الفراهيدي.
الوافر: أحد البحور الشّعريّة، اكتشفه الخليل بن أحمد الفراهيدي.
الوتِد: نوعان:
-الوتِد المجموع: حركتان وسكون: //0، مثل: أَنَا.
-الوتِد المفروق: حركتان بينهما سكون: /0/، مثل: كَيْفَ.
الوزن: هو البحر الّذي تنتمي إليه القصيدة.
اليتيمة: هي القصيدة الّتي لم ينظم قائلها سواها.
-
Forum
-
-
المحاضرة الأولى:
-
المحاضرة الثانية
-
Page
-
-
قواعد الكتابة العروضية(القواعد اللّفظية-القواعد الخطّية)
تقطيع الشّعر العربيّ (الرّموز-التّفاعيل-الأسباب)
-
-
المحاضرة الخامسة
الزحافات والعلل
-
المحاضرة السادسة
التّصريع والتّجميع والتّدوير
البحور الشّعريّة
الدّوائر العروضيّة