تتم في هذه المحاضرة عرض بعض المحاور والخصائص المتعلقة بتكوين المكونين في كندا. ومن بين هذه الخصائص سوف نتطرق إلى مجالات التكوين المحدّدة في كندا، ثم الاتجاهات الملاحظة بالنسبة لبرامج إعداد المعلمين في دولة كندا، وكذلك الأسس المعرفيّة التي يُعتمدُ عليها من أجل إعداد المعلمين. ويُقصد بالمجالات المحاور الكبرى للتكوين كمثلا مجال " طرق التدريس ". ويقصد بالاتجاهات الأساليب والتوجه العام في التكوين كمثلا " الحلقات الدراسيّة".
أ. د سامعي توفيق
toufsamai@yahoo.fr
قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا، كليّة العلوم الانسانية والاجتماعية،
مقياس تكوين المكوّنين، في الماستر1، تخصص علم النفس التربوي.
محاضرة ليوم 15 أفريل 2020.
المحاضرة – محاور:
مناهج إعداد المعلمين في كندا:
يتضمن برنامج الإعداد التربوي للمعلّم في كندا ستة مجالات هي:
1\ دراسة مركزة لمستوى واحد في النظام الدراسي.
من بين المستويات الثلاث، ابتدائي، متوسط وثانوي.
تتم في هذا المجال دراسة أحد المراحل الدراسيّة المذكورة، وهذا حسب توجّه الطالب- الأستاذ، وذلك بالتطرّق إلى تنظيمها ومحتويات مناهجها، أي المواد المدرسة في هذه المرحلة، ثم الأهداف التربويّة والتعليميّة المنشودة، منهجيات تدريس هذه المواد، الحجم الساعي المخصص لكل مادة، الوسائل التعليميّة الموظفة، كيفيات تقويم المادة، وكذا شروط الانضمام والتسجيل في هذه المرحلة التعليميّة.
2|/ دراسات في التربيّة.
وتتضمن هذه الدراسات التعلّم ونظرياته، وسيكولوجيّة النمو خلال مراحل التعليم المختلفة.
3/ طرق التدريس المختلفة.
يتضمّن هذا المجال دراسة طرق التدريس في أهدافها وخصائصها وظروف تطبيقها، ووضعيّة التلاميذ المطلوبة في كلِّ طريقة.
4/ القوانين والنظم الخاصة بالتربية في دولة كندا.
5/ أسس بناء المناهج التعليميّة وتطويرها.
6/ ممارسة 4 أيام من التدريس.
ويكون ذلك داخل المدارس والمؤسسات التعليميّة كتطبيق للمقاربة المهنيّة في التكوين. يقوم الأستاذ الطالب بتقديم دروس فعليّة للتلاميذ، مع القيام بتفاعل مع أساتذة المدرسة ومديرها والقائمين على الشؤون البيداغوجيّة والتربويّة.

الاتجاهات في برامج الإعداد:
أ/ ورشات العمل وحلقات دراسيّة.
ب/ المحاضرات.
ج/ تركيز البرنامج التكويني على الحاجات التدريبيّة للطالب- الأستاذ.
ويكون ذلك من خلال رصد احتياجاته التكوينيّة.
الأسس المعرفيّة لإعداد المعلّم:
هناك 4 أسس معرفيّة يُعتمد عليها في إعداد المعلّم وهي كالتالي:
1- إلمام تام بالمادة الدراسيّة التي سيدرّسها الأستاذ، من حيث المضمون والشكل والحقائق والمفاهيم، أي التمكن من مادة التخصص جيدا.
2- معرفة تربويّة عامة بطرق التدريس المختلفة، ثم مراحل نمو المتعلّم، مبادئ التعليم وأهدافه، وكيفيّة إدارة الصف.
3- معرفة دوافع التعلّم لدى التلاميذ، ثم الموارد المتوفرة والمناسبة.
4- تقديم المعرفة الضروريّة المتعلّقة بالسياق المحلي الخاص بالمدرسة والفصل، ثم السياق الأوسع الاجتماعي والثقافي الذي يأتي منه التلاميذ للمدرسة، بمعنى التطرّق إلى الأسس الثقافيّة والاجتماعيّة للتلاميذ.