التقويم التربوي هو مقياس يسمح للطالب باكتساب معارف ومهارات أساسية تتعلّق بكيفيات إعداد واستخدام أساليب وأدوات التقويم المناسبة لجمع معومات حول أداء الطالب، وإعداد شبكات تصحيح دقيقية، وإصدار أحكام واتخاذ قرارات ملائمة تبعاً لأهداف التعلم المصاغة في البداية. فالتقويم التربوي يستند إلى أطر نظرية ومنهجية يحتاج إليها الطالب لتقويم الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية للمتعلم، لذلك فمن الضروري التعرف على مفاهيمه، ومبادئه، وخصائصه، وأغراضه، ومجالاته، وأدواته وأساليبه ومحكاته، وتطوّراته. وقد وضع هذا المقياس ليساعد الطالب على اكتساب كفاءة فتوظيف أسس ومفاهيم وأغراض ووسائل ومعايير التقويم في التعامل مع الوضعيات المهنية.

الجمهور المستهدف: طلبة السنة الثالثة علم النفس التربوي

الكلمات المفتاحية: الأهداف، التقويم، الاختبار، الأداء،  المحكات، شبكة التصحيح