- ملخص المقياس:
يحسن بنا، من الناحية المنهجية، لفت إنتباه الطلبة إلى أن هذه الوحدة تتناول المناهج الفلسفية الحديثة الممثلة بالمنهج الرياضي القائم على الشك الديكارتي، والمنهج التجريبي القائم على الإستقراء، والمنهج النقدي الترنسندنتالي عند إمانويل كانط والمنهج الوضعي والمادية الجدلية عند ماركس. وذلك بغية جعل طالب الفلسفة قادرا على معرفة وفهم في وضوح وصراحة المقصود بمنهج البحث الفلسفي، وأن نجعل منه قادرا على التمييز بدقة بين هذه المناهج الفلسفية المتعددة.
هذا، وسنعمل، في ذات السياق، على إماطة اللثام عن الغموض الكامن في أذهان الطلاب بتبيان الحقيقة التي مفادها أن اختلاف المناهج الفلسفية وتضارب الأفكار بين الفلاسفة مرده الظروف المعيشية، كما سنميط اللثام عن الحقيقة التي مؤداها أن هذا التباين يعكس طبيعة الفكر الفلسفي.
الفئة المستهدفة: السنة الثالثة ليسانس
الكلمات المفتاحية: الشك الديكارتي؛ الإستقراء؛ العالم الترنسندنتالي، النقد الجدلي؛ المادية الجدلية، الوضعية.
- معلم: Bencherif boualem
عنوان هذا المقياس هو:الفلسفة العربية الإسلامية وهو موجه لفائدة طلبة السنة الثانية ليسانس تخصص فلسفة.حيث يهدف الى التعريف بالفلسفة العربية الإسلامية ومجالاتها،قضاياها،وأهم أراء المفكرين حولها عربا مسلمين كانوا او غربا مسيحيين.كما يهدف هذا المقياس الى معرفة ظروف نشأة الفلسفة العربية الإسلامية والتراث العربي بشكل عام.خاصة إذا علمنا أن الفلسفة الإسلامية جزء هام من تراثنا الفكري صنف فيها فلاسفة أفذاذ من أمثال الكندي.الفارابي.ابن رشد...وغيرهم.وكانوا حملة لواء الفلسفة العربية الاسلامية في العالم الاسلامي.
ورغم اختلاف الباحثون في تعريف الفلسفة العربية الاسلامية بين من نفوا وجودها واعتبروها اعادة انتاج للفلسفة اليونانية،وأن ماكتبه الكندي والفارابي وابن رشد هو تكرار لما قاله افلاطون وارسطو.هذه الانتقادات كانت بمثابة دافع لتصميم هذا الدرس الذي جاء ليجيب وليرد على انتقادات المستشرقين ويثبت أصالة الفلسفة العربية الاسلامية فكانت الاشكالية المراد معالجتها على النحو الآتي:ماهي الفلسفة الاسلامية؟ومن هم اهم روادها؟وما علاقتها بالفلسفة اليونانية؟وهل الفلسفة الاسلامية فلسفة تقوم على نسق فلسفي خاص؟أم أنها إعادة انتاج لما قاله أفلاطون وأرسطو؟.
الكلمات المفتاحية:الفلسفة، الإسلام، العرب، الدين،المستشرقين،ابن رشد، الكندي،علم الكلام، التصوف.
- معلم: Boussakra Ali
يستند جل المفكرين في عملية التأسيس لمشاريعهم النهضوية على جهاز مفاهيمي في غالبه محاكاة لما أنتجه العقل الغربي، فإذا حاولنا استنطاق نصوصهم وجدناها مليئة بالإحالات إلى فلسفات ومذاهب نبتت في بيئات غير عربية، مما يعني أنَّ النقد الحقيقي هو الذي ينبغي أن يفضح لنا كل المرجعيات التي انطلقت منها مشاريع التحديث في عالمنا العربي، والكشف عن العلائق بين المرجعيات وكيف تؤثر في رؤية العقل العربي لواقعه المأزوم، كما ينبغي على النقد أن ينصب على المفاهيم ومضامينها الأيدولوجية، لأنَّ المفاهيم كائنات تاريخية تتغذى في التاريخ من عناصر الثقافة التي تزرع فيها، لهذا عملية التبيئة ينبغي أن تمر عبر وعي المضامين الأيديولوجية فلا توجد فلسفة بريئة، فكل المفاهيم المستوردة تملك قوة التأثير في حركية التاريخ وتوجيهه
الكلمات المفتاحية: الفكر العربى، النهضة، المشاريع، النقد، المفاهيم
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة لسانس فلسفة (LMD)
- معلم: nassera boutaghane
عنوان هذا المقياس هو: الفلسفة اليهودية. وهو موجه إلى فائدة طلبة السنة الثانية فلسفة. ويسعى هذا المقياس إلى التعريف بالفلسفة اليهودية وروادها ومصادرها وأهم قضاياها الفكرية والفلسفية وكذا سياقاتها التاريخية والثقافية التي وجدت فيها. وقبل ذلك نتحدث عن مشروعيتها وأهميتها وضرورتها. وهذا المقياس بالأساس يحاول الاجابة على الاشكالية التالية: إلى أي مدى وفق فلاسفة ولاهوتي اليهود في التوفيق بين العقل(الفلسفة) والايمان (الدين اليهودي)؟
.الكلمات المفتاحية: التوراة/ التلمود/الفسفة اليهودية/ العقل/ الايمان/ العصور الوسطى/ فيلون/ موسى بن ميمون
يهدف هذا المقياس الى بيان اهمية الفلسفة في الحياة اليومية والمتمثلة في ابراز مختلف المقاربات والمتمثلة في المقاربة الانطولوجية والمقاربة الفينومينو لوجية والمقاربة الاختلافية التنوعية للتعبير عن مختلف القضايا التي تعترض الانسان في حياته اليومية وكيفية التعامل معها ، بيد ان الفلسفة بحث عقلي تأملي يأمل أن يتناول القضايا من وجهة نظر منطقية فلسفية بعيد عن الطابع الماورائي الذي كان يعتقد به الكثير من الناس منذ أقدم العصور . فإذا كانت الفلسفم اليومية تتناول المقاربات الفلسفية اليومية والتي تمثل فلسفة عملية تحمل في طياتها أزمات مثل أزمة الحياة وأزمة العيش وأزمة الحكم وغيرها .
:الكلمات المفتاحية
الفلسفة ـ اليومي ـ الفلسفة النظرية ـ الفلسفة العملية ـ التنظير ـ فلسفة الحياة ـ الراهن ـ المقاربة ـ الأنطولوجيا ـ الفينومينولوجيا ـ الحياة
:الفئة المستهدفة
(طلبة السنة الثالثة فلسفة (ل م د
يتناول مقياس فلسفة العلم حلقة الوصل بين الفلسفة والعلم،بمختلف فروعه ومناهجه ونتائجه دراسة نقدية ،ليقتفي بذلك أثر العلاقة الجدلية بين الفكر العلمي والفكر الفلسفي،وما ينتج عنها من مفاهيم وأنساق فلسفية متعددة ومتنوعة،لذا يجول المقياس في ميادين بعض العلوم منها:الرياضيات والفيزياء والبيولوجيا ،بحثا عن المفاهيم والأنساق المنبثقة عنها.ويتطلب المقياس تحكم الطالب في معارف تاريخ العلم ومناهج البحث الفلسفي والعلمي،وكذا تاريخ الفلسفة اليونانية والإسلامية،وهو موجه إلى طلبة السنة الثالثة ليسانس فلسفة.
كلمات مفتاحية
رياضيات،فلسفة ،علم ،فيزياء،منهج ،كون،قانون،حياة،نيوتن.
هذا المقياس -المعنون ب مصادر القيم معد لطلبة السنة الأولى ماستر تخصص فلسفة القيم مؤسس على اشكالية كلية تبحث في طبيعة المنبع أو المصدر الذي يؤسس من خلاله للقيم الأخلاقية بالخصوص ، هل هو واحد أم متعدد وهل هذا التعدد يلغي امكانية تكامل والتقاء مختلف المصادر وكذل طبيعة الضوابط التي تحكم عملية التنظير الفكري والعلمي لمشكلة القيم .من اعداد الأستاذ شريفخاصة استاذ مساعد بcherifkhassa@yahoo.fr يرجى من دارسي هذا المقياس امتلاك ماد التنظير الة معرفية تشمل مختلف النظريات الفلسفية والمذاهب الفلسفية الكبرى وبعض الاساسيات حول التنظيرفلسفي للمشكلة الأخلاقية
- معلم: cherif khassa
الملخص : يستدعي حديثنا على البيوإتيقا كمبحث فلسفي معاصر الإشارة إلى تجذر مشكلاته في الحياة الإنسانية منذ أقدم العصور.اذ أن تقدم العلوم غالبا ما تصحبها معضلات أخلاقية تحد العلم من المصادرة عن المطلوب . فالهدف الأرقى للفلاسفة هو جعل العلم يسعد البشرية .وأن المعيار الأكبر لتقييم العلوم هو مدى مطابقة المنجزات العلمية بما يثمر على البشرية بالخير كما هو رقي أخلاقها وصفاء نواياها ومشاريعها العلمية من مقاصد غير أخلاقية تحطم بنية الوجود البشري باسم العلم والتقدم .
الفئة المستهدفة : طلبة السنة الثانية ماستر / فلسفة القيم
المقاربة البيداغوجية: المقاربة بالكفاءات
- معلم: nabil fengal
لا يوجد هناك اتفاق عام بين الباحثين في الماضي و الحاضر حول وضع تصنيف موحد لمناهج و أساليب البحث العلمي، فبعضهم يأخذ بالمناهج الرئيسية فقط ، و آخرون يعتبرون المناهج الفرعية مناهج رئيسية. و إن كان هناك شبه إجماع على كثير من هذه الأنواع و إن اختلف في تصنيفها، فسوف ينصب اهتمامنا في هذا الفصل على دراسة المناهج المستخدمة في علم الاجتماع، أو المداخل العامة التي يستعين بها الباحث في رؤية الواقع الاجتماعي من زاوية معينة أو أخرى
- معلم: younes chergui
لقد جاء هذا المقياس للتنويه بجهود اعلام الفكر الانساني في مختلف العصور وعرض لمختلف نظرياتهم في العلوم الانسانية ، اذ يمكن تقسيم هذا المقياس الى سبع محاضرات ، مزودة كل واحدة منها بملخص ومسرد يضم اهم المفاهيم الوظيفية التي تدعم المضمون
الشريحة المستهدفة: طلبة ماستر/السنة الاولى/تخصص: علوم انسانية.
:المكتسبات القبلية
*فلسفة العلوم
*الفلسفة الغربية : الحديثة والمعاصرة
* فلسفة الحضارة والدراسات الانثربولوجية
الكلمات المفتاحية : منهج ، ازمة ، التجريب ، ظاهرة ، قوانين علمية ، دقة ، مراحل ، اجرائي ، تقييم
- معلم: saida khensali