يسعى هذا الدرس إلى تعريف الطالب بأهمية العمليات العقلية وتسليط الضوء عليها لزيادة فهم الطالب بالعمليات العقلية وكذا باستخدامها لتحسين آدائه ، كما يسعى هذا الدرس إلى تبيين الطالب بأهمية النشاطات العقلية الداخلية للفرد ، والمتعلم بشكل خاص أثناء سيرورة تعلمه والتي تستدعي منه القيام بالعمليات العقلية.
الفئة المستهدفة: السنة الثانية ليسانس
الكلمات المفتاحية: علم النفس المعرفي، العمليات العقلية.
- Teacher: HADJAB SARRA
يعتبر علم النفس النمو مجالاً حيوياً يُوَفّر أساساً علمياً وعملياً لفهم التطور البشري وتقديم الحلول المناسبة للمشكلات التي تواجه الأفراد في مختلف مراحل العمر، حيث يساعد دارسّيه على تقديم التربية الصحيحة والرعاية المناسبة للأفراد من خلال فهم احتياجاتهم والتحكم في العوامل المؤثرة فيهم، كما يساهم أيضا في تقديم الدعم المناسب والعلاج الأمثل لمختلف مشاكلهم النفسية وتوجيههم نحو السلوك الصحيح وإرشادهم إليه من أجل تحقيق التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي.
- Teacher: chouadra samah
من المعروف والمتداول أن جسم الإنسان يقوم بمجموعة من الوظائف الحيوية هذه الأخيرة المسؤولة عليها سلسلة من الأعضاء ، فالقلب هو المسؤول عن الدورة الدموية ، كما أن الرئتين فهي مسؤولة عن التنفس.ولضمان عدم حدوث تفاعل أو تناقض بين هذه الأنظمة المختلفة، لا بد من وجود قائد الأوركسترا، ممثلا بالجهاز العصبي (Nervous system) .
وبالرغم من أن الدراسات الحديثة في هذا السياق تشهد تطورا واضحا في الوقت الراهن ، إلا انه يمكن توظيفها في حياتنا اليومية من خلال اكشافات جديدة لمكونات الجهاز العصبي للمحافظة على استقرار البيئة الداخلية و الخارجية لجسم الانسان. فبفضل التكنولوجيا الحديثة يسعى العلماء بإيجاد علاقة بين مختلف أعضاء الجهاز العصبي والعمليات المعرفية من أجل اكتشاف طرق وتقنيات تساعد الفرد( سوي أو غير سوي ) في تنشيط مختلف المراكز العصبية التي تساعد بدورها في تنمية العمليات العقلية .
ومن هذا المنطلق كطالب سنة ثانية أرطوفونيا من الضروري فهم آلية عمل الجهاز العصبي بمكوناته المختلفة التي تساعده مستقبلا في تشخيص وتحديد الاضطرابات التي تمس هذا الجهاز وكيفية التكفل به .
الكلمات المفتاحية :
الجهاز العصبي ، الدماغ ، الجهاز العصبي المحيطي ، اللغة ، الخلية العصبية ، السيالة العصبية
الفئة المستهدفة :
طلبة سنة ثانية ليسانس تخصص أرطوفونيا
- Teacher: Guellati Norelyakin