تولي الدراسات النقدية لمناهج النقد النسقي أهمية كبيرة في ميدان النقد الأدبي، لدورها الفعال في تحول مسار النقد في سياق الحداثة من السياقية إلى النسقية، فهي تسهم بمقاربتها الداخلية في الكشف عن أدبية النص.
فللمناهج النقدية النسقية فضل في إرساء مقاربة نقدية جديدة، تتجلى معالمها في دراسة المدونات الأدبية (نشرا/ شعرا) دراسة محايثة، ومرد ذلك سعي النقاد للإجابة على السؤال: ما الأدب؟ ما الذي يجعل من الأدب أدبا؟ وقد سعوا للإجابة على هذا الطرح وفق رؤى نقدية عدة تختلف في المصطلح وتتفق في الآليات الإجرائية التي تحلل النص الأدبي بمعزل عن السياق.
في نهاية تلقي الدرس يكون الطالب قادرا على تطبيق المناهج النقدية النسقية على النص الأدبي، فيستخلص أدبيته، وييبين خصوصيته.
الكلمات المفتاحية: مناهج، النقد النسقي، الخلفية المفاهيمية، مرجعيات التأسيس، المبادئ النقدية، أعلام النقد النسقي، المقاربة المحايثة، النص، أدبية النص, آليات التحليل.
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة ليسانس، المنتمين لشعبة الدراسات النقدية
- معلم: farouk soltani
يشكل الأدب المقارن مجالا مهما من مجالات الأدب إذ هو يهتم بفكرة التأثير والتأثر بين الأمم على اختلاف أنواعها وتعدد لغاتها، ويشتغل ويبحث عن مواطن التماس والتلاقي بين الأمم في أجناسها الأدبية المختلفة ومدارسها المقارنة على حد سواء ومن هنا تتضح أهمية هذا النوع الأدبي من خلال فتح منافذ للتلاقي والتواصل والتأثير بين الأمم في أي بقعة من العالم ويربطها ببعضها البعض.
الفئة المستهدفة: السنة الثالثة لسانس/دراسات أدبية ولغوية.
الكلمات المفتاحية:الأدب المقارن،اللغة،التأثيروالتأثر،التواصل،الأمم.
- معلم: عثمان ميهوبي