هذه محاضرات مقياس  الأسلوبية وتحليل الخطاب،  وهي موجّهةٌ إلى طلبة السنة الثانية ليسانس (جذع مشترك) تعرّفُه بواحدةٍ من المناهج الحديثة في تحليل النصوص؛ ألّا وهي الأسلوبية التي راجت على خلفية انتشار الدرس اللساني الحديث بذيوع كتاب "دي سوسير "في اللسانيات العامة. وما كان له من أثرٍ في توجيه الدارسين إلى طرائق جديدة في النظر إلى الآثار الأدبية وتحليلها. 

          تتجلّى أهمية تمكّن الطالب من مقياس  الأسلوبية وتحليل الخطاب في  جعله قادرا  على فهم أهم المدارس والتوجهات الأسلوبية أولًا  ثمّ تمكينُه من تحليل النصوص والخطابات وفق مقاربات أسلوبية متنوعة ومختلفة؛ ذلك أنها تمنح الطالبَ جملةً من  الآليات الإجرائية التي تتيح له التمييز بين النصوص والخطابات الجيدة منها والرديئة وفق أسس علمية مدروسة .

الفئة المستهدفة: طلبة السنةالثانية ليسانس  (جذع مشترك)

الكلمات المفتاحية: الأسلوبية، الأسلوب، تحليل الخطاب، الأسلوبية التعبيرية، الأسلوبية البنيوية الأسلوبية الإحصائية، الاختيار، الانزياح، الأسلوبية النفسية، محددات الأسلوب، الأسلوبية التوزيعية، الإحصاء، الخطاب، النصّ، الخطاب اللغوي، الخطاب غير اللغوي...

 

يهدف هذا المقياس إلى بناء تصور شامل ومتسق عن الحركة الأدبية ومنطلقاتها في العصر الحديث، إلى جانب معرفة المسار الذي سلكته الحركة الأدبية منذ فجر النهضة العربية الحديثة، والتعرف على مختلف الاتجاهات والظواهر الفنية التي لازمته.

الكلمات المفتاحية: النص، الأدبي، الشعر، الحديث، التجديد.

الفئة المستهدفة: السنة الثانية ليسانسLMD

 الشعب: (لغوية/ أدبية /نقدية)