ملخص الدرس 

مقياس نظريات التنظيم ضمن الوحدة التعليمية   الأساسية الموجهة لطلبة السنة الثالثة تخصص اتصال، ننطلق في  تدريسنا له من محاولة  فهم العلاقة بين   نظريات التنظيم والاتصال في إطار المؤسسات والمنظمات

تبرز أهمية هذا المقياس  في تخصص الإعلام والاتصال من خلال الوقوف على أهمية الاتصال بمختلف أنواعه في المؤسسات والتنظيمات  بالاستناد للمدراس الكبرى للتنظيم  وبالتالي رصد وجهة نظرها وتوظيفها للاتصال في تحقيق أهداف المنظمة من منطلق إعطائه أولوية كبيره في الوقت الراهن لنجاحها في آداء مهامها وفق توجه الفكر الإداري الحديث .

الفئة المستهدفة

طلبة السنة الثالثة تخصص اتصال 

الكلمات المفتاحية

التنظيم، الإدارة، نظريات التنظيم، الاتصال التنظيمي

ملخص الدرس:

يعتبر مقياس حملات الاتصال العمومي من المقاييس الاستكشافية المهمة والجديدة في حقل علوم الإعلام والاتصال، ويهتم هذا المقياس بظاهرة الاتصال في المؤسسات التي تقدم الخدمة العمومية وكيفية التخطيط له بشكل جيد من خلال أسلوب الحملات، وذلك لخدمة المصلحة العامة للمجتمع. ويقتضي الوصول بالطالب إلى استيعاب كل ذلك المرور عبر عدة محاور أساسية، بداية بتحديد المفاهيم الأساسية وخلفيات نشاتها التاريخية، ثم تحديد نطاقات تطبيق نشاط الاتصال العمومي جغرافيا، والمبادئ الأخلاقية الموجهة له، وفي الأخير أهم مراحل وخطوات تنفيذ حملة الاتصال العمومي الهادفة لحل المشكلات العمومية.

يكتسي مقياس حملات الاتصال العمومي أهمية كبيرة في التكوين البيداغوجي للطالب بالنظر إلى أنه يزوده بالكثير من المعارف في مجال الاتصال، وكذا في بعض التخصصات العلمية الأخرى مثل علم الاجتماع السياسي، الإدارة، الفلسفة، العلوم السياسية وعلم النفس. وتساعد هذه المعارف في تكوين طالب متعدد المعارف وجاهز لفهم وحل المشكلات التي قد يصادفها قطاع الإدارة العمومية في تعامله اليومي مع المواطنين.

الفئة المستهدفة: 

طلبة السنة الثالثة ليسانس، تخصص: اتصال.

الكلمات المفتاحية: 

الاتصال العمومي، الدولة، الاتصال السياسي، المؤسسات العمومية، الخدمة العمومية، الحملة، وسائل الاتصال.

 

  الملخص:

  مقياس دراسة الجمهور من المقاييس الاساسية في مجال الإعلام والاتصال نظرا لاحتلاله أهمية كبيرة في تخطيط السياساتالإعلامية والتسويقية  والسياسية، فالجمهور طرف محوري في عملية الاتصال وبناءا عليه تتحدد مسارات الرسالة الاتصالية ، ويبنى التخطيط للتأثير فيه بالإعتماد على نماذج علمية ، وعليه بات من الضروري على المؤسسات الإعلامية والتسويقية وحتى السياسية دراسة الجمهور والتعرف على خصائصه  ومداخل دراسته للتأثير عليه، ويحتل مجال التلقي وتحليل كيفية حدوثه متغيرا اساسيا للتأثير في السلوك الإتصالي للجمهور ، الذي أصبح أكثر وعيا من ذي قبل بفعل التنوع الذي يشهده المشهد الاتصالي العالمي والتحولات في تكنولوجيات الإعلام والاتصال وتغير سياقات التعرض لوسائل الإعلام ، وبات تحديد السلوك الاتصالي مجالا هاما في بحوث الجمهور، خصوصا في ظل ظهور نمط جديد من جمهور  مستخدمي وسائط الإعلام الجديد .

تناول المقياس  تحديد  التطور التاريخي لمفهوم الجمهور والمفاهيم المشابهة له ، تحديد خصائص الجمهور وتصنيفاته، التعرف على مداخل  دراسة الجمهور، التعرف على نماذج دراسة الجمهور، التعرف على مناهج دراسة الجمهور ، واساليب قياس الجمهور التعرف، على  خصائص جمهور مستخدمي الوسائط الجديدة

الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة ليسانس، إعلام واتصال

الكلمات المفتاحية: الجمهور،دراسات الجمهور، جمهور وسائل الإعلام، مداخل دراسة الجمهور،نماذج دراسة الجمهور، قياس الجمهور ، المقاربات النوعية، المقاربات المنهجية.

يندرج مقياس العلاقات العامة ضمن الوحدة التعليمية الأساسية، حيث نستهدف من خلال تدريسنا له إلى تعريف الطالب بالإطار التاريخي لنشأة العلاقات العامة وتوضيح المشابهة للعلاقات العامة ، وشرح مبادئها وأهميتها ، وعرض أهدافها و
بهدف إبراز النشاطات التي يقوم بها القائم بالاتصال في العلاقات العامة، وكذا تسليط الضوء على وظائفها أي شرح خدماتها في المؤسسة أو المنشأة أو المنظمة
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة ليسانس، إعلام واتصال

، الكلمات المفتاحية: العلاقات، العلاقات العامة، الصورة الذهنية، المؤسسة
ملخص المقياس:
يندرج مقياس استراتيجيات الاتصال ضمن الوحدات التعليمية الأساسية في ميدان علوم الإعلام والاتصال، يتضمن بعض المعارف النظرية والتطبيقية حول الجانب الاتصالي وممارساته في المؤسسات والمنظمات المختلفة و يركز على إبراز خطوات ومراحل إعداد الاستراتيجية الاتصالية بشروطها العلمية والمنهجية، وهو ما يسمح بتدريب الطالب على إعداد مخططات اتصالية.
الكلمات المفتاحية: الاتصال، الاتصال المؤسساتي، الاستراتيجية، الاستراتيجية الاتصالية، مخطط اتصالي.
الشريحة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة ليسانس.