الملخص:

  مقياس دراسة الجمهور من المقاييس الاساسية في مجال الإعلام والاتصال نظرا لاحتلاله أهمية كبيرة في تخطيط السياساتالإعلامية والتسويقية  والسياسية، فالجمهور طرف محوري في عملية الاتصال وبناءا عليه تتحدد مسارات الرسالة الاتصالية ، ويبنى التخطيط للتأثير فيه بالإعتماد على نماذج علمية ، وعليه بات من الضروري على المؤسسات الإعلامية والتسويقية وحتى السياسية دراسة الجمهور والتعرف على خصائصه  ومداخل دراسته للتأثير عليه، ويحتل مجال التلقي وتحليل كيفية حدوثه متغيرا اساسيا للتأثير في السلوك الإتصالي للجمهور ، الذي أصبح أكثر وعيا من ذي قبل بفعل التنوع الذي يشهده المشهد الاتصالي العالمي والتحولات في تكنولوجيات الإعلام والاتصال وتغير سياقات التعرض لوسائل الإعلام ، وبات تحديد السلوك الاتصالي مجالا هاما في بحوث الجمهور، خصوصا في ظل ظهور نمط جديد من جمهور  مستخدمي وسائط الإعلام الجديد .

تناول المقياس  تحديد  التطور التاريخي لمفهوم الجمهور والمفاهيم المشابهة له ، تحديد خصائص الجمهور وتصنيفاته، التعرف على مداخل  دراسة الجمهور، التعرف على نماذج دراسة الجمهور، التعرف على مناهج دراسة الجمهور ، واساليب قياس الجمهور التعرف، على  خصائص جمهور مستخدمي الوسائط الجديدة

الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة ليسانس، إعلام واتصال

الكلمات المفتاحية: الجمهور،دراسات الجمهور، جمهور وسائل الإعلام، مداخل دراسة الجمهور،نماذج دراسة الجمهور، قياس الجمهور ، المقاربات النوعية، المقاربات المنهجية.