تعليمية الفلسفة

مقياس موجه لطلبة الليسانس  سنة ثالثة، السداسي الثاني. من طرف الاستاذ شريف خاصة  محاضرا .

 يشمل هذا المقياس على مواد تعلمية الهدف منها امتلاك الطالب المادة المعرفية  الكافية للإحاطة بطبيعة فلسفة  التعليم بصفة عامة وتعليم الفلسفة خصوصا، وذلك وفق مقاربة التدريس بالمقاربة بالكفاءات، ويكون يذلك بالتطرق  إلى الأصول الفلسفية  للتدريس بالكفاءات، ثم تصنيف الكفاءات ، وبعدها محل هذه المقاربة من تدريس الفلسفة  بدءا بيداكتيك الدرس الفلسفي، ثم تعليمية المقال الفلسفي  والنص الفلسفي  وكذلك تعليمية الانتاج الفلسفي  والعروض، وهي محاور الهدف منها ان يلم الطالب في السداسيي الثاني بالادوت المعرفية والعملية التي تؤهله كي يكون استاذا لتدري سهذه المادة في مرحلة الثانوي، وكذلك كيي يعي روح المقاربة بالكفاءات  في يتدريس الفلسفة، وهو ما سيجعل منه استاذا مرنا  منفتحا على مختلف التجارب التعليمية  وخبرات غيره من الاساتدة  للنجاح في بلوغ مختلف الكفاءات المرحلية والختامية لكل وحدة ، وكذلك من بلوغ الكفاءات المرجو تحقيقها من تدريس الفلسفة، ليس كمادة معرفية فقط بل كطرييق في التفكير يقوم على النظر التأملي التحليلي النقدي، المؤسس على التبرير، و كذلك على تقبل الاختلاف  و لا نهائية المواقف الفلسفية.

تعتبر فلسفة العلوم من فروع الفلسفة المعاصرة، بما أنها تطرح قضايا تهم الإنسان والمعاصر وعلاقته بالمنتوج العلمي الذي شهد تطورا لا مثيل له في جميع القرون السالفة، ولذلك تسعى بدراستها لمراجعة الأسس والافتراضات الفلسفية التي كانت منطلق العلوم المعاصرة كما تتعرض لمضامين هذه العلوم المختلفة الدراسة النقدية التي تمكنها من معرفة مسار تطورها وطبيعة مناهجها وقيمة النتائج المتوصل إليها، بما فيها العلوم الطبيعية مثل الفيزياء و الرياضيات و البيولوجيا ، و الاجتماعية مثل علم النفس و علم الاجتماع والنفس.