تعليمية الفلسفة

مقياس موجه لطلبة الليسانس  سنة ثالثة، السداسي الثاني. من طرف الاستاذ شريف خاصة  محاضرا .

 يشمل هذا المقياس على مواد تعلمية الهدف منها امتلاك الطالب المادة المعرفية  الكافية للإحاطة بطبيعة فلسفة  التعليم بصفة عامة وتعليم الفلسفة خصوصا، وذلك وفق مقاربة التدريس بالمقاربة بالكفاءات، ويكون يذلك بالتطرق  إلى الأصول الفلسفية  للتدريس بالكفاءات، ثم تصنيف الكفاءات ، وبعدها محل هذه المقاربة من تدريس الفلسفة  بدءا بيداكتيك الدرس الفلسفي، ثم تعليمية المقال الفلسفي  والنص الفلسفي  وكذلك تعليمية الانتاج الفلسفي  والعروض، وهي محاور الهدف منها ان يلم الطالب في السداسيي الثاني بالادوت المعرفية والعملية التي تؤهله كي يكون استاذا لتدري سهذه المادة في مرحلة الثانوي، وكذلك كيي يعي روح المقاربة بالكفاءات  في يتدريس الفلسفة، وهو ما سيجعل منه استاذا مرنا  منفتحا على مختلف التجارب التعليمية  وخبرات غيره من الاساتدة  للنجاح في بلوغ مختلف الكفاءات المرحلية والختامية لكل وحدة ، وكذلك من بلوغ الكفاءات المرجو تحقيقها من تدريس الفلسفة، ليس كمادة معرفية فقط بل كطرييق في التفكير يقوم على النظر التأملي التحليلي النقدي، المؤسس على التبرير، و كذلك على تقبل الاختلاف  و لا نهائية المواقف الفلسفية.

الهدف العام: آن يكون الطالب قادرا علئ فهم ومعرفة المصطلحات الفلسفية من اللغة الانجليزية من خلال نصوص فلسفية باللغة الانجليزية

الهدف الخاص : أن يترجم الطالب النص أو الفقرة المستهدفة مستعملا المصطلحات الجديدة التي تعلمها.

مفتتح

في الجزء 3 من الخطاب حول المنهج ، يضع ديكارت قانونا أخلاقيا مؤقتا يخطط بموجبه للعيش  أثناء مشاركته في شكه المنهجي بحثا عن اليقين المطلق. تم وضع هذا القانون المكون من قواعد أومبادئ "ثلاثة أو أربعة" حتى لا يتعطل بسبب عدم اليقين في الشؤون العملية للحياة.

كما تتطرقنا في هذا الدرس إلى نظرية كانط الأخلاقية. يتم تنظيم نظرية كانط الأخلاقية حول فكرة أن التصرف أخلاقيا والتصرف وفقا للعقل هما نفس الشيء، بحكم كونه عاملا عقلانيا (أي بحكم امتلاكه للعقل العملي ، والعقل المهتم والموجه نحو الهدف) ، فإن المرء ملزم باتباع القانون الأخلاقي الذي يحدده العقل العملي. والقيام بخلاف ذلك يعني التصرف بطريقة غير عقلانية. نظرا لأن كانط  يركز على الواجب كونه عنصرا عقلانيا مدركا للقانون الأخلاقي باعتبار أن نظرية كانط تعتبر شكلا من أشكال علم الأخلاق. 

Key words:

virtue- absolute- maxim- rational agent- practical reason- rationality- deontology-cognisant.