This module is intended for third year Bachelor students of general philosophy at the faculty of Human & Social Sciences at Mohamed Lamine Debaghine University -Setif 2-. It is a two semester and made up of ten sections, comprising different schools of modern philosophy. It would cover: technical words, reading comprehension, paraphrasing and translating philosophical texts.


Key words:

English - Philosophical texts - schools of thought - Terminology - Critical Approach.

المقياس: تعليمية الفلسفة1
عبد الغاني عليوة
أستاذ محاضر (أ)
قسم الفلسفة
كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
جامعة محمد لمين دباغين سطيف-2
Philosophe-03@hotmail.com
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة ليسانس فلسفة
الملخص: إن سر تقدم الأمم ورقيها يتوقف أساساً على ما توليه من اهتمام بمنظوماتها التعليمية، والطموح الذي يساور الإنسان دائماً هو بناء حضارة يعيش في ظلها كريماً، ووسيلته الأساسية في ذلك هي التدريس الناجح والنافع، القائم على الأسس العلمية والمنهجية، وهذا ما يتوجب على القائمين على المنظومات التربوية والتعليمية التفكير الدائم على كيفية تطوير طرائق التدريس وآليات التعليم وأهدافه. إذ لا نبالغ إن قلنا أن رفاهية الإنسان المعاصر هي نتاج التعليم والتعلم استثماراً في المورد البشري.
هنا يأتي دور الديداكتيك أو التعليمية عمومًا، كحقل مهم في علوم التربية، وهو ينقسم بدوره إلى تعليمية عامة، وتعليمية خاصة، وتمثل الفلسفة إحدى مجالات هذه الأخيرة، فمقياس تعليمية الفلسفة يسعى إلى دراسة الطرائق المبتكرة في تعليم مادة الفلسفة، مع محاولة تقريب التفكير الفلسفي من ذهن الطالب، والتركيز على خصائص الموضوعية والحس النقدي.
الكلمات المفتاحية: ديداكتيك، بيداغوجيا، المقاربة، الأهداف، الكفاءة، التعليم، التعلم، المنهاج، التدريس.