يراد بالتنفيذ المباشر : الطريق الذي يتم التنفيذ الجبري لالتزام ليس مبلغا نقديا وفيه يتم التنفيذ العيني بعدة طرق مباشرة تختلف تبعا لاختلاف طبيعة الالتزام محل التنفيذ , وتختلف صور الالتزام تبعا لاختلاف طبيعته : فهناك الالتزام بنقل حق والالتزام بعمل والالتزام بالامتناع عن عمل .

اولا : الالتزام بنقل حق عيني :

الحق العيني : سلطات يمنحها القانون على شيئ معين . مثال :حق الملكية . اذا التزم المدين بنقل حق عيني على شيئ معين بالنوع . مثال : القمح

فإن الاصل ان يقوم بتنفيذ هذا الالتزام اختيارا وذلك بالافراز ويكون الافراز بوضع علامة على الشيئ الذي تميزه عن غيره كما اذا كان الشيئ من المنقولات التي تتعين بالنوع والمقدار فقط كشراء100 أردب من قمح  في مخزن

حيث يكون إفرازها بوضع علامة تميز القمح المباع عن غيره من القمح ,وذا تم ذلك انتقل الحق العيني عليها من وقت الإفراز لان بالإفراز يصير الشيئ معينا بالذات .

أما إذا لم يقم المدين بالإفراز كان للدائن ان يلجأ إلى التنفيذ العيني الجبري المباشر . ووسيلته في ذلك يحصل على شيء من هذا النوع على نفقة المدين .

ولكن لابد ان يؤخذ اذن من القاضي , ولكن في حالة الاستعجال يعفى من الاذن ,اي يجوز للدائن في المثال السابق ان يحصل على قدر مماثل للقمح الذي لم يقدمه المدين بشرائه على نفقة المدين الذي يلتزم بثمنه ولو كان يزيد عن السعر الذي يلتزم اليه بمقتضاه ولكن لابد للدائن ان يحصل عن اذن من القضاء وفي حالة الاستعجال يعفى من ذلك .

ثانيا : الالتزام بعمل  :

اذا امتنع المدين عن تنفيذ التزامه بالقيام بعمل , فان الدائن يمكنه ان يلجأ الى اجبارة على التنفيذ العيني ووسيلته في ذلك هي تنفيذ الالتزام على نفقة المدين بشرط ان لايكون العمل الذي التزم المدين القيام به يستوجب تدخل المدين شخصيا في القيام به اي ان يكون من الاعمال التي يمكن ان يقوم بها شخص اخر اما اذا كان العمل الذي التزم المدين به يتطلب تدخله شخصيا ولا يمكن ان يقوم به شخصا اخر , فهنا يلجأ الدائن الى التنفيذ العيني غير المباشر (( الغرامة التهديدية )) كذلك يشترط في حال قيام الدائن بالعمل على نفقة المدين ان يحصل على اذن من القضاء ولكن في حال الضرورة يعفى من ذلك .

امثلة على ماسبق :

1-  إذا التزم مقاول باقامة بناء ولم يقم ببنائه كان للدائن أن يطلب من مقاول أخر باقامة البناء على نفقة المدين ويتحمل المدين النفقات حتى ولو كانت اكبر وهذا بشرط ان يكون العمل ممكن ان يقوم به شخص اخر وان يحصل على اذن من القضاء ولكن في حال الضرورة ويعفى من الاذن .

مثال في حالة الضرورة : اذا اخل المؤجر بالتزامه باجراء الاصلاحات والترميمات الضروريه جاز لمستأجر ان يقوم بهذه الإصلاحات بنفسه وعلى نفقة المؤجر ودون إذن من القضاء في حالة الضروره

ثالثا : الامتناع عن عمل .

فاذا التزم شخص قبل اخر بعدم فتح محل تجاري من نوع معين في مكان معين وهو ممايطلق عليه بالامتناع عن المنافسه وهو صورة  للالتزام بالامتناع عن عمل جاز للدائن اذا اخل المدين بالتزامه ان يطلب من المحكمه الحكم بالازالة وتتمثل في غلق المحل او في هدم البناء وللدائن ان يطلب ترخيصا من القضاء ان يقوم بهذه الازالة على نفقة المدين . وان يطالب ايضا بالتعويض التي تمت به جزاء هذه المخالفه (  المال )

ولكن لابد او يحصل الدائن على اذن من القضاء لازاله هذه المخالفه وحتى في حالة الاستعجال يجب على الدائنان ياخذ اذنمن القضاء لازالة المخالفة .

ستجدون في هذا الفيديو مفهوم التنفيد العيني ومجالاته

Modifié le: Sunday 21 May 2017, 15:24