أولا: المراجع باللغة العربية
1-المعاجم والموسوعات
- -محمد جمال الفار: المعجم الإعلامي، ط 1، دار أسامة، عمان، الأردن، 2006.
- -محمد منير حجاب: الموسوعة الإعلامية، المجلد 3، د ط، دار الفجر، القاهرة، مصر، 2003.
2-الكتب
-علي قسايسية: جمهور وسائط الاتصال ومستخدميها، دار الورسم، الجزائر 2012.
-علي قسايسية: الوسيط في الدراسات الجامعية، 11ج، دار هومة، 2006.
-محمد عبد الحميد، دراسات الجمهور في بحوث الإعلام، ط 1، عالم الكتب، القاهرة، مصر، 1993.
-ستيفن كولمان، كارين روس: الإعلام والجمهور، ترجمة صباح حسن عبد القادر، ط1، دار الفجر، القاهرة، مصر، 2012.
-جيهان أحمد رشتي: الأسس العلمية لنظريات الإعلام، د ط، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر، 1978.
-عامر قندليجي، إيمان السامراني: البحث العلمي " الكمي والنوعي "، ط 1، دار اليازوري، عمان، 2009.
-ربحي مصطفى عليان، محمد غنيم عثمان: مناهج وأساليب البحث العلمي " النظرية والتطبيق "، ط 1، دار صفاء، عمان، الأردن، 2000.
3-الرسائل والمذكرات
-علي قسايسية: المنطلقات النظرية والمنهجية لدراسات التلقي " دراسة نقدية تحليلية لأبحاث الجمهور في الجزائر (1995-2006)، أطروحة دكتوراه، في علوم الإعلام والاتصال، قسم علوم الإعلام والاتصال، كلية العلوم السياسية والإعلام، جامعة الجزائر، الجزائر، 2007/2006.
4-المطبوعات
-الزهرة بلعليا: مطبوعة في مقياس دراسات الجمهور، موجهة لطلبة السنة 3 إعلام، قسم الإعلام، كلية علوم الإعلام والاتصال، جامعة الجزائر 3، الجزائر، 2022.
-حفيظة محلب: دراسات جمهور وسائل الإعلام " مطبوعة بيداغوجية "، سنة 3 ل م د، تخصص إعلام واتصال، قسم علوم الإعلام والاتصال، كلية علوم الإعلام والاتصال، جامعة الجزائر 3، الجزائر، 2021/2022.
5-الدراسات والمقالات العلمية
-رشيد خضير: المشكلات العامة في دراسات الجمهور في بحوث الإعلام، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، العدد 24، جامعة الوادي، الجزائر، ديسمبر 2017.
-نور الهدى عبادة، فاروق أهناني: تطور مقاربات وأبحاث جمهور وسائل الإعلام والاتصال، مجلة مدارات سياسية، المجلد 1، العدد 1، الجزائر، جوان 2017.
6-المحاضرات
-محاضرات مقياس دراسات الجمهور، قسم علوم الإعلام والاتصال، تخصص سمعي بصري، كلية العلوم السياسية والإعلام، الجزائر، السنة الجامعية 2008/2009.
-محاضرات مقياس دراسات جمهور وسائل الإعلام، تخصص إعلام واتصال، قسم علوم الإعلام والاتصال، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة سطيف 2، الجزائر، 2019/2020.
ثانيا: المراجع باللغة الأجنبية
.Morely D., Rethinking the Media Audience, sage publication, London, 1999-
Kerlinger, F, N, Foundation of behavioral Research, 3ed, New-York, Holt, Rinehartand Winston, 1986
.Gustave Le Bon, Psychologie des foules, PUF, 1998 (1re Ed, 1895)-
.Zémor, Pierre, La communication publique 4 ed, - Paris, PUF, 2008-
Creswell, J W, Qualitativeinquiry and Research Design, CHoosing Amongfive Traditions, California Sage, 1998
.Remy Hieffel, Sociologie des Medias, Paris, Ellipses, 2005-