يندرج مقياس المقاولاتية ضمن الوحدات التّعليمية الاستكشافية في ميدان علوم الإعلام والاتصال، ويستمد هذا المقياس أهميته من بروز الدور الجيد للمؤسسات الجامعية في الخدمة المجتمعية وتحريك الاقتصاد وباعتباره أيضا مهدا لبراءة الاختراع والمؤسسات، وهو درس يسعى إلى توفير خبرة في إعداد مشروع مقاولاتي وتحقيق المعرفة التحليلية لبيئة الأعمال لدى الطالب، والهدف الأساسي من هذا الدرس هو أن يتمكن الطّالب من معرفة ماهية المقاولاتية وفهم خطوات التأسيس للمشروع المقاولاتي، انطلاقا من معرفة أساسيات المقاولاتية وخصائصها وأهميتها، وكذلك التعرف على أهمية الإبداع والابتكار وأثره على المشروع المقاولاتي، وفي الأخير فهم مجمل مراحل إنشاء المشروع المقاولاتي بداية من اختيار الفكرة الى التنفيذ، كما ويضم الدرس وضعيات تسهل عملية النقل السليم للمعارف والقيم والمهارات والكفاءات المستهدفة إلى الطالب، وهو ما سيمنحه مهارات ومؤهلات علمية، ويغرس فيه الثقافة المقاولاتية والروح المقاولاتية.
الفئة المستهدفة: طلبة السّنة الثانية ماستر تخصص الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة.
الكلمات المفتاحية: المقاولاتية، الابداع، الابتكار، المشروع المقاولاتي.