Browse the glossary using this index

Special | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | U | V | W | X | Y | Z | ALL

ا

الاتصال

تعريف الاتصال : هو عملية نقل وتبادل الأراء والاتجاهات والأفكار والمعلومات بين فرد وآخر أو بين مؤسسة وأخرى ، حيث يتضمن مجموعة من العناصر الأساسية وهي المرسل والرسالة والوسيلة والمستقبل .ورجع الصدى .

-الاتصال الاجتماعي: يعرف على أنه علم نقل الأفكار إلى طرف ثاني، هدفه تقويم السلوكيات الضارة بالفرد والمجتمع، حيث يعتبر الركيزة الأساسية في يد السلطة وذلك من أجل تطوير والمعارف ودفع الوعي الاجتماعي إلى الطريق السليم وتغيير وتعديل السلوك المغاير للطبيعة الإنسانية وتحويل مهمة الاقناع إلى مهمة الفرض باستعماله لمجموعة من الوسائل[1].

   وفقا لهذا المنظور فإن الاتصال الاجتماعي هو وسيلة التغيير نحو الأفضل بالنسبة لسلوكيات الأفراد غير الملائمة بالاعتماد على قوة الاقناع الذي يتحول من خلال أساليبه الى وسيلة لفرض هذه السلوكيات بطريقة غير مباشرة.

   يعتبر "جون– ماري كوتري" "CotteretJean-Marie أن الاتصال جزء من السلطة إذ أن السياسةفي مفهومها الأبسط هي علاقة "سلطة وطاعة "(autorité-obéissance) بين الحاكم والمحكومين ولكي يطيع المواطن عليه أن يعترف بشرعية الحاكم وحين يعلم لأي سبب عليه أن يطيع ووسيلة تحقيق ذلك هي الاتصال باعتباره رهانا كبيرا بالنسبة للذين يمارسون السلطة، فمن واجب الحكومة أن تكون منتبهة إلى منتظرات وتوقعات المواطنين و أن تشرح لهم أسباب قراراتها[1].



[1] Cotteret, Jean-Marie, Gouverner c’est paraitre, paris, P.U.F, 2002, p(185)



[1] -Michel le Net : la communisation social :pratique de compagne d’information ,Édition la documentation Français ,Paris 1988.p.(03)

 


الاعلان

 الإعلان أو الدعاية أو الإشهار (بالإنجليزية: Advertising) (بالفرنسية: Publicité)، هو أحد الأنشطة الإعلامية التي لا غنى عنها للأنشطة الاقتصادية من صناعة وتجارة وخدمات وغيرها من الأنشطة الاقتصادية وكذلك بالنسبة للمؤسسات والمنظمات الخيرية والغير ربحية والتي بدون الإعلان عن مجهوداتها فلن تحصل على الدعم المجتمعي والتمويل المادي اللازم لاستمرارها في عملها وأدائها لرسالتها. 

المسؤولية الاجتماعية  

إن المسؤولية الاجتماعية بالمعنى العام وفي مجال العلاقات العامة بشكل خاص تعني أن المنظمة إضافةً إلى دورها في إنتاج وتقديم المنتجات وتحقيق الربح , يقع على عاتقها مسؤوليات اجتماعية تجاه المجتمع الذي تعيش فيه , وتجاه العاملين في المنظمة , وهذا ما يعكسه مفهوم المسؤولية الاجتماعية بحسب تعريف "البنك الدولي" لمفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات على أنها : التزام أصحاب النشاطات التجارية بالإسهام في التنمية المستدامة " والتي عرفها مجلس الأعمال العالمي بأنها : النمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي وحماية البيئة " من خلال العمل مع المجتمع المحلي بهدف تحسين مستوى معيشة الناس بأسلوب يخدم الاقتصاد ويخدم التنمية في آنٍ واحد .