Consultez le glossaire à l'aide de cet index

Spécial | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | U | V | W | X | Y | Z | Tout

ا

المدرسة السلوكية

نتيجة العيوب التي ظهرت في نظرية العلاقات الإنسانية حاول بعض العلماء تطوير الشكل الذي يسمح باستخدام كل الجوانب السلوكية للأفراد لإعطاء تفسيرات أكثر دقة للآداء الناجح  في الأعمال، كما حاولت المدرسة أن تعطي تفسيرات واقعية مع الاعتراف بالجوانب الايجابية والسلبية لكل من سلوك الإدارة والأفراد حتى تتمكن من استخدام كل الطاقات .السلوكية للأفراد في أعمالهم ومن رواد هذه المدرسة ابراهام ماسلو 


المدرسة الكلاسيكية

يطلق تعبير المدرسة الكلاسيكية أو التقليدية على النظريات التي ظهرت في العالم الغربي حيث انبثق هذا المذهب عن الأسس التي وضعها الطبيعيون وتطورت في إنجلترا نتيجة التوسع الاقتصادي الذي عرفته فترة أواخر القرن الثامن عشر ثم انتشرت في فرنسا.

تعتبر المدرسة الكلاسيكية هي المرجع الأول في دراسة التنظيم، وهي من البداية التي فسرت بأن الأفراد هم كسالى وغير قادرين على تخطيط وتنظيم العمل وغير عقلانيين وأنهم انفعاليون لذلك ظهرت افتراضات هذه النظريات الكلاسيكية تؤمن بضرورة فرض نموذج عقلاني ورشيد على العاملين وذلك من اجل التحكم والسيطرة على السلوك داخل التنظيمات . (العميان، 2010، صفحة 37)

 


النسق

النسق الاجتماعي العناصر التي تتفاعل مع بعضها، ويحقق كل منها وظيفية في المنظومة العامة للنسق الاجتماعي، ويمكننا على كل من وحدات السلوك نسقا إذا توفرت إذا توفرت فيه، وجود عناصر أو مركبات، ووظائف واضحة للعناصر توفر التفاعل بينها، وتوفر قوانين أو معايير، ووجود بيئة خارجية يتعايش معها النسق.