Spécial | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | U | V | W | X | Y | Z | Tout
ا |
---|
المدرسة الكلاسيكيةيطلق تعبير المدرسة الكلاسيكية أو التقليدية على النظريات التي ظهرت في العالم الغربي حيث انبثق هذا المذهب عن الأسس التي وضعها الطبيعيون وتطورت في إنجلترا نتيجة التوسع الاقتصادي الذي عرفته فترة أواخر القرن الثامن عشر ثم انتشرت في فرنسا. تعتبر المدرسة الكلاسيكية هي المرجع الأول في دراسة التنظيم، وهي من البداية التي فسرت بأن الأفراد هم كسالى وغير قادرين على تخطيط وتنظيم العمل وغير عقلانيين وأنهم انفعاليون لذلك ظهرت افتراضات هذه النظريات الكلاسيكية تؤمن بضرورة فرض نموذج عقلاني ورشيد على العاملين وذلك من اجل التحكم والسيطرة على السلوك داخل التنظيمات . (العميان، 2010، صفحة 37)
| |
النسقالنسق الاجتماعي العناصر التي تتفاعل مع بعضها، ويحقق كل منها وظيفية في المنظومة العامة للنسق الاجتماعي، ويمكننا على كل من وحدات السلوك نسقا إذا توفرت إذا توفرت فيه، وجود عناصر أو مركبات، ووظائف واضحة للعناصر توفر التفاعل بينها، وتوفر قوانين أو معايير، ووجود بيئة خارجية يتعايش معها النسق. | |