Consultez le glossaire à l'aide de cet index

Spécial | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | U | V | W | X | Y | Z | Tout

ا

التنظيم الرسمي

التنظيم الرسمي 

هو ذلك التنظيم الذي يهتم بتصميم الهياكل التنظيمية وتحديد المستويات الإدارية ووحداتها التنظيمية المختلفة، وتحديدخطوط السلطة والمسئولية، فضلا عن قنوات الاتصال الرسمية ومراكز إصدار الأوامر والتعليمات وتوجيه المرؤوسين، فالتنظيم الرسمي يعمل وفق مجموعة محددة مسبقًا من السياسات والخطط والإجراءات والجداول الزمنية والبرامج؛ وتستند معظم القرارات في التنظيم الرسمي إلى سياسات محددة مسبقًا. وعليه تأتي ملامح التنظيم الرسمي بما يشين إلى الآتي :

  • التنظيم الرسمي يركز على الوظائف أكثر من الناس، فهو يخصص الوظائف للأفراد ويحدد هيكل العلاقات لتحقيق الأهداف التنظيمية الرسمية.
  • السلطة في التنظيم الرسمي تأتي في إطار وظيفي يشغله الشخص ويستمد سلطته من وظيفته التي يتحمل مسئوليات أداء مهامها.
  • يمارس الناس السلطة بحكم مناصبهم في التسلسل الهرمي التنظيمي، وترتبط السلطة بالوظيفة وبالتالي ترتبط بالشخص الذي يشغل الوظيفة؛ فالسلطة تنطوي على الحق في القيادة والأداء واتخاذ القرارات وإنفاق الموارد.

التنظيم غير الرسمي

التنظيم غير الرسمي 

مع نمو حجم التنظيم الرسمي، يصبح الوجود الموازي للعلاقات غير الرسمية جنبًا إلى جنب مع العلاقات الرسمية أمرًا لا مفر منه، ولطالما التنظيم غير الرسمي كان موجوداً مع التنظيم الرسمي؛ وينشأ التنظيم غير الرسمي بسبب الاحتياجات الاجتماعية والشخصية التي لا مفر منها للأفراد والتي لا يمكن إشباعها بمبادئ التنظيم الرسمي، وهي تمثل تفاعلات اجتماعية غير مخططة وغير رسمية بين الأشخاص العاملين في الهياكل الرسمية.


ت

تخصيص العمل

مبدأ تخصص العمل
من أهم مبادئ التنظيم الإداري مبدأ تخصص العمل؛ فأثناء تنظيم العمل، يُطلب من المدير تخصيص العمل بين مرؤوسيه. ويجب أن يتم توزيع العمل على أساس المؤهلات والمهارات والقدرات والعمل الذي يقوم به الموظفين. فعلى سبيل المثال، لا يمكنك مطالبة محاسب بإعداد قائمة بالمواد المطلوبة للإنتاج؛ فإذا تم اتباع مبدأ التخصص في العمل بشكل صحيح، فيمكن إكمال العمل في وقت أقل وستكون جودة العمل جيدة أيضًا. وبالإضافة إلى ذلك، سيستمتع مرؤوسوك أيضًا بالعمل معك عندما يتم منحهم العمل الذي يستمتعون به.

لاتباع مبدأ التخصص، يجب أن يكون المدير على دراية بمهارات الموظفين وأحيانًا يجب أن يخاطر بتخصيص العمل للموظف الأقل خبرة من أجل الكشف عن المواهب الخفية للموظف أو لتزويده بفرصة للنمو.


تفويض السلطة

مبدأ تفويض السلطة

مبدأ آخر مهم للتنظيم الإداري وهو التفويض؛ ومعنى التفويض هو إعطاء السلطة لشخص ما أو إعطاء العمل للآخرين. فبدون تفويض، سينتهي الأمر بالمدير بالقيام بجميع الأعمال بمفرده وستظل مهارات ووقت المرؤوسين غير مستغلة؛ فالمدير الناجح هو الشخص الذي يمكنه توزيع العمل بكفاءة بين مرؤوسيه، ويمكن للمدير أن يفوض فقط السلطات التي لديه ولا يمكنه تفويض السلطة الخارجة عن سلطته. والتفويض السليم للسلطة يحسن من جودة العمل ويقلل أيضًا من وقت العمل.


و

وحدة القيادة

مبدأ وحدة القيادة

يهتم مبدأ وحدة القيادة بالتسلسل الهرمي للاتصالات في المنظمة؛ فالتسلسل الهرمي للاتصال يخبرنا عن العلاقة بين المرؤوس والرئيس، حيث يُطلب من كل مرؤوس إبلاغ رئيسه المباشر بأنشطته اليومية.