الثباتمقدار اتساق نتائج التقويم (الدرجات)، ومعامل الثبات مؤشر من عدة مؤشرات إحصائية تحدد مقدار الاتساق في درجات التقويم |
الدعمدرجة التدعيم والإرشاد والتوجيه التي تقدم للطلاب عندما يشرعون في إنجاز المهمة |
الصدقصحة تفسيرات واستخدامات نتائج تقويم الطلاب، ومعامل الصدق هو ارتباط تنبؤي أو تلازمي يستخدم كقطعة واحدة من دليل الهيكل الخارجي لدعم صدق التقويم |
القواعد (أو الشبكات)مجموعة متماسكة من القواعد التي تستخدم لتقويم جودة أداء الطالب، فهي توجه الأحكام وتضمن تطبيق القواعد باستمرار من طالب إلى آخر |
القياسإجراء لتعيين الأرقام (تسمى عادةً الدرجات) لسمة أو خاصية محددة لفرد بطريقة تصف الأرقام الدرجة التي يمتلك بها الفرد السمة |
المجال المعرفيمجموعة من النواتج التعليمية وأهداف التعلم التي تركز على معرفة الطالب وقدراته التي تتطلب عمليات الذاكرة والتفكير والاستدلال |
المجال النفس الحركيمجموعة من النواتج التعليمية وأهداف التعلم التي تركز على المهارات الحركية والعمليات الإدراكية |
المجال الوجدانيمجموعة من النواتج التعليمية وأهداف التعلم التي تركز على المشاعر والاهتمامات والمواقف والميول والحالات العاطفية. |
المشكلةوجود عقبات أمام تحقيق النتيجة المرجوة بحيث لا يمكن تحقيق الهدف الفوري بدون مزيد من المعالجة العقلية |
المعاييرعبارات حول ما يتوقع من الطلاب تعلمه، وتسمي بعض الدول هذه العبارات بالمهارات الأساسية، أو توقعات التعلم، أو نواتج التعلم، أو توقعات التحصيل، أو أسماء أخرى. وغالبًا ما توجد مجموعتان من المعايير: المحتوى والأداء |