المجال المعرفيمجموعة من النواتج التعليمية وأهداف التعلم التي تركز على معرفة الطالب وقدراته التي تتطلب عمليات الذاكرة والتفكير والاستدلال |
المجال النفس الحركيمجموعة من النواتج التعليمية وأهداف التعلم التي تركز على المهارات الحركية والعمليات الإدراكية |
المجال الوجدانيمجموعة من النواتج التعليمية وأهداف التعلم التي تركز على المشاعر والاهتمامات والمواقف والميول والحالات العاطفية. |
المشكلةوجود عقبات أمام تحقيق النتيجة المرجوة بحيث لا يمكن تحقيق الهدف الفوري بدون مزيد من المعالجة العقلية |
المعاييرعبارات حول ما يتوقع من الطلاب تعلمه، وتسمي بعض الدول هذه العبارات بالمهارات الأساسية، أو توقعات التعلم، أو نواتج التعلم، أو توقعات التحصيل، أو أسماء أخرى. وغالبًا ما توجد مجموعتان من المعايير: المحتوى والأداء |
الملف (البورتفوليو)مجموعة محدودة من عمل الطالب تُستخدم لأغراض التقويم إما لتقديم أفضل عمل (أعمال) للطالب أو إظهار النمو التعليمي للطالب خلال فترة زمنية معينة |
الموضوعيةالدرجة التي يتفق فيها اثنان أو أكثر من المقوّمين المؤهلين لأداء الطالب على تصنيف الجودة أو الدرجة المراد تعيينها له |