Wednesday 3 July 2024, 21:28
Site: Plateforme pédagogique de l'Université Sétif2
Cours: التقويم التربوي (تق. ت)
Glossaire: مسرد أساسي
ا

المجال المعرفي

مجموعة من النواتج التعليمية وأهداف التعلم التي تركز على معرفة الطالب وقدراته التي تتطلب عمليات الذاكرة والتفكير والاستدلال

المجال النفس الحركي

مجموعة من النواتج التعليمية وأهداف التعلم التي تركز على المهارات الحركية والعمليات الإدراكية

المجال الوجداني

مجموعة من النواتج التعليمية وأهداف التعلم التي تركز على المشاعر والاهتمامات والمواقف والميول والحالات العاطفية.

المشكلة

 وجود عقبات أمام تحقيق النتيجة المرجوة بحيث لا يمكن تحقيق الهدف الفوري بدون مزيد من المعالجة العقلية

المعايير

عبارات حول ما يتوقع من الطلاب تعلمه، وتسمي بعض الدول هذه العبارات بالمهارات الأساسية، أو توقعات التعلم، أو نواتج التعلم، أو توقعات التحصيل، أو أسماء أخرى.  وغالبًا ما توجد مجموعتان من المعايير: المحتوى والأداء

الملف (البورتفوليو)

مجموعة محدودة من عمل الطالب تُستخدم لأغراض التقويم إما لتقديم أفضل عمل (أعمال) للطالب أو إظهار النمو التعليمي للطالب خلال فترة زمنية معينة

الموضوعية

الدرجة التي يتفق فيها اثنان أو أكثر من المقوّمين المؤهلين لأداء الطالب على تصنيف الجودة أو الدرجة المراد تعيينها له