دور المنظمات الدولية للبيئة في تحقيق التنمية المستدامة

1. المنظمات الحكومية

إضافة إلى الدور المهم للدول في تحقيق التنمية المستدامة، فإن هناك أطراف فاعلة أخرى             " المنظمات الدولية " والتي تعمق دورها في الحفاظ البيئة  مع انتشار العولمة (1) . وقد نشط الكثير منها في مجال تحقيق التنمية المستدامة .

ومن أهم هذه المنظمات منظمة الأمم المتحدة التي كان لها دورا مهما في نشأة القانون الدولي للبيئة وبرامجها ووكالاتها المتخصصة، وعلى إثر مؤتمر استوكهولم (1972) أنشأت الجمعية العامة للأمم المتحدة برنامج الأمم المتحدة للبيئة كهيئة فرعية مهمتها تشجيع النشاطات في صالح البيئة             وتطبيق برنامج العمل المحدد في استوكهولم، الذي كان له دورا مهما في صياغة العديد من الاتفاقيات الدولية، والعمل مع الشعوب عل كل المستويات الاجتماعية لدفع الأمم قد ما ينمو مستدام يحسن  من جودة معيشة الجميع (2) ومساندته الاستراتيجيات الوطنية للتنمية المستدامة .

وتعمل إدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية عملا وثيقا مع الحكومات وأصحاب المصلحة لمساعدة الدول على تحقيق أهدافها البيئة والاجتماعية الاقتصادية كما تضطلع اللجنة الثانية للجمعية العامة " للجنة الاقتصادية والمالية بدور فعال في معالجة المسائل المتصلة بالنمو الاقتصادي والمستويات البشرية والقضاء على الفقر و عولمة تكنولوجيات الاتصالات والمعلومات (3) .

وتعتبر شعبة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة جزء من إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة الأمم المتحدة، تعمل على دفع عجلة التنمية المستدامة من واقع دورها كأمانة فنية للجنة التنمية المستدامة المنبثقة في مؤتمر ريو (1992) (4) التي ـنشأتها الجمعية العامة لضمان رصد واستعراض والمتابعة الفعالة لنتائج هذا المؤتمر المعني بالبيئة و التنمية المستدامة وتنفيذ الأجندة 21، وخطة عمل بربادوس (5) وحطة تنفيذ جوهانسبرغ على الصعيد الدولي والإقليمي والوطني، وإعداد تقارير حول ذلك ، حيث عقدت الجمعية العامة دورة استثنائية تعتمد برنامج مواصلة التنفيذ جدول أعمال القرن 21 ، بما في ذلك برنامج عمل لجنة التنمية المستدامة للفترة من 1998 – 2002 .

وعقدت عام 2002 قمة جوهانسبرغ العالمية للتنمية المستدامة لإجراء تقييم وإلتزمات الدول في سبتمبر 2000 بتحقيق الأهداف الانمائية للألفية بحلول عام 2015، التي تهدف لخفض عدد            الفقراء (1) .   

وعقدت عام 2002 قمة جوهانسبرغ العالمية للتنمية المستدامة فجراء تقييم للعقبات التي تعترض سبيل التقدم والنتائج المحرزة منذ 1992، واعتمدت خطة تنص على إتباع نهج محدّد الرؤية يسعى بخطوات ملموسة إلى تحقيق أهداف وغايات قابلة للقياس الكمي ومرتبطة بجداول زمنية .

ولعبت لجنة التنمية المستدامة دورا منذ تأسيسها بإرساء قواعد مشتركة للعمل بين الدول المتقدمة والنامية، التي تتوفر على لجنة وطنية للتنمية المستدامة، وتمثل بصورة واسعة المنظمات الحكومية والمؤسسات الاقتصادية، وتتكون من وزارات البيئة للدول الأعضاء فقط، وهذا ما يجعلها ضعيفة، حية يجب أن تكون قادرة على تجنيد وزارات الاقتصاد والمالية للدول حتى تصبح مجالا حقيقيا لصياغة السياسات الدولية (2) .

واعتمدت حملة عالمية جديدة تتمثل في جدول أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 ونظرا لتزايد تهديد تغير المناخ تهديدا متزايد ( للمقاصد الانمائية للعالم، دعمت الأمم المتحدة المفاوضات لاعتماد اتفاقية عالمية كونية بشأن المناخ في 2015 . كما أنها تعمل على تطوير إطار التمويل من اجل التنمية لضمان توافر الموارد لجدول أعمال التنمية الذي وضعته لما بعد 2015 .

و قد حذر الفريق الحكومي الدولي التابع للأمم المتحدة المعني بتغير المناخ من زيادة الأخطار المتصلة بالمناخ . ودشن الأمين العام بهذه المناسبة عدة مبادرات مثل " الطاقة المستدامة للجميع " التي تهدف إلى الحصول على الطاقة النظيفة والمتجددة (3) .

من جهة أخرى ، يعتبر نظام التنمية المستدامة في الأمم المتحدة معقدا بسبب وجود عدة وكالات  لها تهتم بقضايا  البيئة والتنمية قريب او بعيد (FAO، منظمة الصحة العالمية، اليونسكو، البنط الدولي OMC ... إلخ )، واقترح البعض إنشاء بنية فوقية " منظمة لجنة التنمية المستدامة " (4) .

وترتبط الوكالات الدولية المتخصصة بالأمم المتحدة عن طريق المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي ينظم العلاقة القانونية منها عن طريق اتفاقات الوصل والربط والتنسيق .

وهناك من وكالات الامم المتحدة ما يبرز لها دورا مهما في تحقيق التنمية المستدامة :



(1)  - Jean-François  Neuray , Op.Cit., PP. 95 – 105 .

(2) – تعزيز التنمية المستدامة على الموقع :

www.un.org/ar/section/what-we-do/Promote-sustaimable-development/index.html

(3) – المرجع نفسه

(4) – التنمية المستدامة ، على الموقع :

www.un.org/arabic/esa/desa/aboutus/dsd.html

(5) – أجرى المؤتمر العالمي المعني بالتنمية المستدامة للدول الجزرية الصغيرة النامة، الذي اعتمد برنامج عمل بربادوس الذي وضع إجراءات للتنمية المستدامة اهذه الجزر (1994) والتي اعتمدت استراتيجية موريشيوس عام 2005 لمواصلة تنفيذه . أنظر : التنمية المستدامة، المرجع نفسه . 

(1) – التنمية المستدامة، المرجع السابق .

(2) – دور المنظمات الدولية في التنمية المستدامة – دراسة تطبيقية – على الموقع :

http://karen.montadarabi.com/t593-topic

(3) – تعزيز التنمية المستدامة، المرجع السابق .

(4) – دور المنظمات الدولية في التنمية المستدامة – دراسة تطبيقية – المرجع السابق .