2. تحديد مفهوم العلاقات العامة:

2.2. نموذج عن تعاريف بعض الجمعيات والمعاهد الدولية ودوائر المعرفة

تعريف جمعية العلاقات الفرنسية: " العلاقات العامة هي طريقة للسلوك وأسلوب للإعلام " ، والاتصال يهدف لإقامة علاقات مفعمة بالثقة والمحافظة عليها، تقوم هذه العلاقات العامة على المعرفة والفهم المتبادلين بين المنشأة ذات الشخصية الاعتبارية التي تمارس وظائف وأنشطة، وبين الجماهير الداخلية والخارجية التي تتأثر بتلك الأنشطة والخدمات". 

يشير هذا التعريف إلى أن العلاقات العامة هي أسلوب من أساليب الإعلام والاتصال تستخدمها المؤسسة لتحقق الانسجام والتواصل بينها وبين الجمهور الداخلي والخارجي، هذا التواصل والانسجام يكون أساسه الثقة والفهم المتبادلين.

تعريف معهد العلاقات العامة البريطاني: " العلاقات العامة هي الجهود الإدارية المخططة والمستمرة التي تهدف إلى تعزيز التفاهم المتبادل بين المنشأة وجمهورها". 

تعريف الجمعية الدولية للعلاقات العامة: "هي وظيفة إدارية دائمة ومنظمة تحاول المؤسسة العامة أو الخاصة عن طريقها أن تحقق مع من تتعامل ، أو يمكن أن تتعامل معهم، التفاهم و التأييد والمشاركة". 

إذن نخلص إلى أن العلاقات العامة تمثل إحدى وظائف المؤسسة تهدف إلى تقوية الاتصال بين الإدارة والموظفين (الجمهور الداخلي) داخل المؤسسة من جهة وبين المؤسسة و المستفيدين من خدماتها من جهة أخرى ( جمهور خارجي).