2. موضوع الانثروبولوجيا الاجتماعية

إن الانثروبولوجيا الاجتماعية تهتم بمجال محدد  من مجالات العلوم الاجتماعية و هو دراسة النظم الاجتماعية ووظائف هذه النظم في إطار البناء الاجتماعي للمجتمع .و الواقع أن كثرة الدراسات و البحوث في هذا المجال ، قد انصبت في البداية على المجتمعات البدائية للأسباب التالية :

*جذبت المجتمعات البدائية انتباه علماء الانثروبولوجيا الاجتماعية المهتمين بدراسة النظم الاجتماعية .حيث أثارت انتباه فلاسفة القرن الثامن عشر  باعتبارها تمثل الحالة الطبيعية الأولى التي كان يعيشها الإنسان الأول قبل أن يظهر نظام الحكومة المدنية .

*اعتقد علماء الانثروبولوجيا الاجتماعية طوال القرن التاسع عشر بان دراسة هذه المجتمعات تقدم لهم شواهد و دلائل تساعدهم في بحثهم عن أصول النظم الاجتماعية .

* ساد الظن لدى علماء الانثروبولوجيا الاجتماعية في بداية القرن العشرين بان هذه المجتمعات تعرض النظم الاجتماعية في ابسط صورها ، و أن المنهج السليم يقتضي التقدم و الانتقال من دراسة النظم الأكثر بساطة إلى النظم الأكثر تعقيدا ، حتى يتسنى للباحث أن يستعين في دراستها بما تعلمه من الدراسة السابقة .

*أدى ظهور الانثروبولوجيا الوظيفية إلى الاعتقاد بان مهمة الانثروبولوجي الاجتماعي هي دراسة النظم الاجتماعية كأجزاء متعاونة متساندة في النسق الاجتماعي ، و هذا لا يتوافر إلا في المجتمعات البدائية  التي تمتاز بدرجة عالية من بساطة البناء و اتساق الثقافة بحيث يمكن ملاحظتها مباشرة ككل متميز ، و ذلك قبل أن يقدم الباحث على دراسة المجتمعات الحديثة المعقدة التي يتعسر دراستها بهذه الطريقة.

*من المؤكد أن الباحث الأجنبي الغريب عن المجتمع و عن الثقافة التي يدرسها أكثر حساسية و قدرة على ملاحظة النظم و الثقافة و العلاقات الاجتماعية في الشعوب التي تنتمي إلى ثقافات أخرى مغايرة.و بالتالي فان دراسة الانثروبولوجيين الاجتماعيين الأوروبيين للشعوب البدائية ،يتيح لهم سرعة الوقوف على طريقة الحياة السائدة ،و يساعدهم في الوصول إلى تأويلات موضوعية .

*إن هذه المجتمعات البدائية تتعرض لتغير اجتماعي و ثقافي سريع مما يستوجب المبادرة إلى دراستها قبل أن يعصف بها التغير.إذ أن الأنساق الاجتماعية التي تتعرض للتغير تعتبر نماذج بنائية فريدة، و لا شك أن دراستها ستسهم بهذه الكيفية في فهم طبيعة المجتمع الإنساني.

*تنطوي حياة المجتمعات البدائية على جوانب طريفة ،تتمثل في معرفة طريقة الحياة ،و نوع القيم و المعتقدات السائدة ،و كيف تسير حياة شعوبها و فقا لها .

عموما يمكن القول إن الانثروبولوجيا الاجتماعية لم تعد تقتصر في دراساتها علة المجتمعات البدائية فقط بل أضحت تهتم بجميع المجتمعات الإنسانية بما في ذلك الحضارات الكبرى و المجتمعات الحديثة في العالم .و إذا قلنا بأن الانثروبولوجيا الاجتماعية تدرس كل المجتمعات الإنسانية البسيطة و المركبة فأي شيء يدرسه هذا العلم في تلك المجتمعات؟الواقع أن البناء الاجتماعي يعد الموضوع الأساسي الذي تدرسه الانثروبولوجيا الاجتماعية في المجتمع الإنساني .