كيفية توثيق الهوامش

الموقع: Plateforme pédagogique de l'Université Sétif2
المقرر: منهجية البحث العلمي
كتاب: كيفية توثيق الهوامش
طبع بواسطة: Guest user
التاريخ: Tuesday، 23 July 2024، 2:21 AM

الوصف

وظائف الهوامش:

    خلال إعداد البحث يعتمد الباحث على مصادر متنوعة، لذا وجب الاعتراف لمؤلفيها بفضلهم الكبير في انجاز البحث، وهذا الاعتراف يظهر في صورتين: الاعتراف العام ويظهر و يظهر في قائمة المصادر في نهاية ابحث، والثانية وهو نسبة كل فكرة إلى مؤلفها أثناء إعداد البحث.

 إضافة إلى ذلك تؤدي التهميشات وظائف عدة يتم ذكر البعض منها على سبيل المثال وهي كما يلي:

 -أ قد يتناول الباحث فكرة معينة أو موضوعا فرعيا بالتفصيل في صفحات معينة ثم يرجع الاستناد إلى هذه الشروحات التي قدمها سابقا لبناء فكرة أخرى، فهنا يستعمل الهامش لإحالة القارئ لقراءة تلك الصفحات فيذكر في الهامش عبارة راجع ص... من هذا البحث

-ب يستعمل الهامش لإحالة القارئ إلى مختلف المصادر المعتمدة عليها أثناء إعداد البحث.

-ج يستعمل الهامش أيضا للشرح والتفسير الذي يتعذر ذكره في المتن، وشار لها بعلامة*

-د يستعمل الهامش أيضا لإحالة القارئ إلى مراجع أخرى متخصصة في الموضوع الفرعي الذي يتناوله، فإذا أراد الباحث عدم التعمق في مسألة ما لأنها ثانوية بالنسبة لبحثه، يحسن له أن يحيل القارئ إلى مراجع متخصصة في تلك المسألة، وهذا كله خدمة للقارئ، ويشير لذلك بعبارة راجع....

     وتجدر الإشارة هنا أن للتهميش ثلاث طرق رئيسية وهي: استقلال كل صفحة بهامش، إدراج الهامش في نهاية كل فصل، وأخيرا إدراج الهامش في نهاية البحث، ومما يلاحظ على الطريقة الثانية والثالثة أنهما لا تأخذان سرعة التعرف على المصادر بعين الاعتبار، فالقارئ لن يتعرف على المصدر إلا بتقليب صفحات البحث، ولهذا يستحسن استعمال الطريقة الأولى في التهميش من هذا الجانب، فضلا عن في حال ما إذا أراد القارئ تصوير جزء من ذلك البحث، فإنه وفقا للطريقة الثانية والثالثة لن يتحصل ذلك إلا على المتن، وعليه تصوير الهوامش بصفة مستقلة وقد يختلط عليه الأمر إذا أراد تصوير صفحات متفرقة من البحث.

طرق الاشارة إلى تهميش المراجع في نهاية الصفحة:

   -1 عندما يستخدم المرجع لأول مرة يتوجب على الباحث إعطاء معلومات كاملة عن المرجع الذي تم الرجوع إليه.

-2 إذا تكرر نفس المرجع وفي نفس الصفحة ولم يدخل بينهما داخل، فيشار إليه بهذه الطريقة " المرجع نفسه، مع ذكر الصفحة".

-3 إذا تكرر نفس المرجع وفي نفس الصفحة و دخل بينهما داخل، فيشار إليه بهذه الطريقة "إعادة ذكر إسم المؤلف،  مرجع سبق ذكره، مع ذكر الصفحة ".

-4 إذا تكرر نفس المرجع في الصفحة الموالية مباشرة ولم يدخل بينهما داخل فيشار اليه بالطريقة التالية" المرجع السابق الذكر، مع ذكر الصفحة".

-5 إذا تكرر نفس المرجع في موقع آخر من البحث ودخل بينهما داخل، فيشار إليه بهذه الطريقة "إعادة ذكر اسم المؤلف،  مرجع سبق ذكره، مع ذكر الصفحة ".

-6 إذا استخدم الباحث كتابين لمؤلف واحد، تعطى المعلومات كاملة عن الكتابين عند كتابتهما لأول مرة، وعندما يتكرر الكتابين لاحقا في البحث، فيشار إليه بالطريقة التالية " إعادة كتابة اسم المؤلف، إعادة كتابة اسم عنوان الكتاب المتكرر، مرجع سابق، مع ذكر الصفحة.

جدول المحتويات

1. .

.