نشاط إجمالي للوحدة الثالثة
الهدف : قياس مدى قدرة الطالب على المناقشة أبعاد تطبيق الحق في تداول المعلومات في الفضاء العمومي
السند: تطور تكنولوجيا الاتصال له علاقة وثيقة بحق الحصول على المعلومات. حق الحصول على المعلومات هو حق فردي وجماعي يسمح للأفراد بالبحث والحصول على المعلومات المهمة والضرورية لهم. يشمل هذا الحق الوصول إلى المعلومات العامة والمعلومات التي تحتفظ بها الحكومات والمؤسسات والشركات .مع تقدم التكنولوجيا وتطور وسائل الاتصال، أصبح من الأسهل والأسرع الوصول إلى المعلومات. فمثلاً، الإنترنت أصبح مصدراً رئيسياً للمعلومات، حيث يمكن للأفراد البحث والتصفح والوصول إلى مجموعة كبيرة من الموارد والمعلومات المتاحة عبر الشبكة العنكبوتية.
ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن هناك أيضًا تحديات تنشأ من تطور تكنولوجيا الاتصال. فمع زيادة كمية المعلومات المتاحة، يمكن أن يواجه الأفراد صعوبة في تحديد مصدر المعلومات الصحيح والموثوق. كما يطرح التكنولوجيا الحديثة تحديات فيما يتعلق بحماية الخصوصية والأمان، حيث يجب أن يكون هناك توازن بين حق الحصول على المعلومات وحق الخصوصية الشخصية.
التعليمة: انطلاقا من السند أعلاه أجب على المهمات التالية:
1- جزأ الفترات الزمنية لظهور وتطور الحق في تداول المعلومات ؟
2- استنتج التداخل الذي يمكن ان يقع بين حرية تداول المعلومات وحرية الرأي والتعبير والاتصال ؟
3- اربط العلاقة بين تطور تكنولوجيا الاعلام والاتصال مع أبعاد الحق في تداول المعلومات؟
تعليمات الانجاز: يجب على كل طالب الإجابة عن الأسئلة في مربع النص على شكل مقال بمقدمة وعرض وخاتمة في حدود الصفحتين وتأكيد اراسها قبل آخر أجل.