هذا النشاط يهدف الى قياس مدى تحكمك في الهدف العام للمقياس.
السيــــاق :
ذهبت إلى مكتبة الجامعة فوجدت مجموعة من الكتب والمجلات والمقالات التي تحمل فقرات تفيدك في بحثك حول الحركة الفكرية في بلاد المغرب الأوسط ، ولما استشرت أستاذك طلب منك تحليل واستخراج مضمون هذه المستندات.
السند 1 :
ليس أحد ينزل بهم من الغرباء إلا استوطن معهم وابتنى بين اظهرهم لما عرف من رخاء البلد وحسن سيرة امامهم وعدله وفي رعيته وأمانه على نفسه وماله حتى لا ترى دارا إلا قيل هذا لفلان كوفي وهذا لفلان بصري وهذا لفلان قروي وهذا مسجد القرويين ورحبتهم.( ابن الصغير المالكي)
السند 2 :
واتسعوا في البلد وتفسحوا فيه وجاءتهم الوفود والرفاق من كل الامصار واقاصي الاقطار.( ابن خلدون عبد الرحمان)
السند 3 :
فلاحسانه وعدم تطرفه انتقل إلى تاهرت أهل الأموال والتجار من مصر وافريقية والمغرب لخوفهم على أموالهم من أئمة الجور ، ومن هناك دخلتها الفرق ، وعمرت البلاد وازدهرت الحياة الفكرية. ( الشامخي)
السند 4 :
نتقل إلى قلعة بني حماد أكثر أهل أفريقية ، وهي اليوم مقصد التجار ، وبها تحل الرجال من العراق ومصر والحجاز والشام وسائر بلاد المغرب، فأصبحت أكثر البلاد قطرا ، وأكثرها خلقا ، واغزرها خيرا، واوسعها أموالا ، واحسنها قصورا ومساكنا،( أبو عبيد البكيري)
التعليمة:
بناءا على ما جاء في السندات وعلى ما درسته في هذا المقياس أكتب مقالا تاريخيا لا يتجاوز الأربعين سطرامجيبا على الأسئلة التالية في ملف ورد يرسل قبل تاريخ .....:
1- أذكر أبرز المصطلحات التي تخدم المقياس؟
2- حدد طبيعة التغيرات الفكرية التي شهدها مجال المغرب الأوسط خلال العصر الوسيط؟
3- إلى أي حد أسهمت نخب العلم والمعرفة في تحريك عجلة النمو الفكري بالمغرب الأوسط خلال العصر الوسيط؟
4- اذكر مظاهر الحركة الفكرية وأبرز مؤسساتها خلال العهد الرستمي؟
5- صف طبيعة منحنى النمو والتطور الذي شهدته الحياة الفكرية في العهد الفاطمي؟
6- اشرح مسار نمو الحراك الفكري خلال العهد الحمادي.
7-استخرج مظاهرنمو الحركة الفكرية بالمغرب الأوسط خلال العصر الوسيط؟