Passer au contenu principal

Blocs

Passer Navigation

Navigation

  • Accueil

    • Pages du site

      • Mes cours

      • Tags

      • Fichierدليل الولوج

      • URLCours Formation

      • Fichierدليل مبسط حول استعمال المنصة

      • Fichierدليل الأستاذ

    • Mes cours

    • Cours

      • الوسائط البيداغوجية

        • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

          • جذع مشترك علوم إنسانية : سنة أولى

          • جذع مشترك علوم اجتماعية : سنة أولى

          • قسم علم الاجتماع

          • قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا

          • قسم التاريخ والأثار

            • السنة الثانية

            • السنة الثالثة

            • ماستر1

              • السداسي الأول

                • لغ7

                • من.بح.تا

                • 1لغة

                • 1جغ.تا

                • 9.م الى 1م

                • نص.أجن

                • 1منه.بح

                • تا.مغ.أق

                • تا.تو.مع

                • تا.جز.معا

                • جغ خر

                • ن مصا

                  • نظام الدخول

                  • المحاضرة الأولى : تيتيوس ليفيوس Titius Livius

                  • المحاضرة الثانية: أبوليوس المادوري

                  • المحاضرة الثالثة: ساليستيوس Sallustius

                  • المحاضرة الرابعة: بليني الكبير Plinius Secundus

                  • المحاضرة الخامسة: المفكرون المسيحيون في شمال إفريقيا

                  • نظام الخروج

                    • Devoirاختبار الخروج

              • السداسي الثاني

            • ماستر2

          • قسم علوم الاعلام والاتصال

          • قسم الفلسفة

          • علوم تقنيات الأنشطة البدنية والرياضية

        • كلية الآداب واللغات

        • كلية الحقوق والعلوم السياسية

        • M2

        • M1

      • Faculté Sciences Sociales et Humaines

      • Faculté Lettres et Langues

      • Faculté Droit et Sciences Politiques

      • Cellule de Télé-Enseignement

      • Formation

  • Fermer
    Activer/désactiver la saisie de recherche
  • Français ‎(fr)‎
    • English ‎(en)‎
    • Français ‎(fr)‎
    • العربية ‎(ar)‎
  • Connexion
Logo

نصوص ومصادر

Fermer
Activer/désactiver la saisie de recherche
Sites d'Université Replier Déplier
Université setif2 Faculté Sciences Sociales et Humaines Faculté Droit et Sciences Politiques Faculté Lettres et Langues Revue électronique Bibliothèque Centrale
  1. Cours
  2. الوسائط البيداغوجية
  3. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
  4. قسم التاريخ والأثار
  5. ماستر1
  6. السداسي الأول
  7. ن مصا
  8. نظام الخروج
  9. اختبار الخروج

اختبار الخروج

Conditions d’achèvement
Ouvert le : mardi 23 août 2022, 00:00
À rendre : mercredi 30 août 2023, 00:00

الهدف: يهدف هذا الاختبار لقياس مدى تحقق الهدف العام.

السند الأول:

ذهبت إلى مكتبة المتحف فوجدت مجموعة من النصوص الأدبية اللاتينية المترجمة التي تحمل فقرات تفييدك في بحثك حول المجتمع في بلاد المغرب القديم، ولما استشرت أستاذك طلب منك نقد وتحليل هذه الوثائق (السند رقم 2، 3،4) قبل الاعتماد عليها. 

 السند الثاني:

"......يختلف نمط معيشة الليبيين بين المزارعين الذين استقروا بالقرب من السواحل وفي السهول وبين البدو الرحل الذي ينتقلون من مكان لآخر بحثا عن مناطق أكثر ملائمة لرعي قطعانهم، وكانوا يعيشون في العراء في النهار يمشون وفي الليل يبيتون، وهم لا يعرفون الزواج بينهم، بل كانت النساء متاحة بين الرجال، وفي الغالب لا يعرفون أبنائهم إلا التشبيه الجسدي....."

ساليستيوس، حرب يوغرطة، الفقرة 55.

السند الثالث:

"......ليس من حق السيد التمتع مع أمته أو خادمته، لأن ذلك يفسد الأخلاق وينجر من خلاله أبناء غير شرعيون مرميين في الشوارع، ومن الشائع في نساء الوثنيين أن يعشن حياة الفسق والفجور، فالمرأة عندهم هي بوابة الشيطان، ولا يمكن التفريق بين السيدة والعاهرة إلا من خلال اللباس، والأدهى والأمر من ذلك هو أن إنجاب أولاد غير شرعيين وإهمالهم يؤدي إلى اتساع النسل والعائلة، وقد تقع الجريمة الكبرى بانعقاد علاقات غير شرعية بين المحارم دون علم منهم..."

القديس أوغسطينوس، الاعترافات، الجزء 06، الفقرة 25.

السند الرابع:

"... في إفريقيا جرت العادة أن يضحي بالأطفال إلى ساتورن بشكل علني تماما حتى حكم الإمبراطور تيبريوس، حيث كان الكهنة يقترفون هذه الجرائم تحت ضلال معابدهم، وقد شهد جنود من بلدي ذلك، نعم مازالت هذه الجريمة تقترف حتى اليوم في سرية تامة، وهي نفس عادة القرطاجيين الذين يضحون بأطفالهم، وأما الذين لا أطفال لهم فيشترون أطفالا صغارا من فقراء الناس ويقطعون أعناقهم كما لو كانوا حملان أو طيور صغيرة، وأثناء ذلك تقف الأم أمام هذا المشهد دون أن تسيل لها دمعة واحدة، وإذا حدث وانهارت فعليها أن تعوض ذلك بدفع النقود، ومع ذلك تتم التضحية ويحتفل بذلك بالأصوات الصاخبة التي تصدرها المزامير والطبول.... "

ترتاليانوس، المرافعة، الجزء 09، الفقرة 47


التعليمة:

بناء على ما جاء في السندات وعلى ما درسته في هذا المقياس أكتب مقالا تاريخيا لا يتجاوز  الأربعين سطرامجيبا على المهمات التالية:


1-    المهمة رقم 01: وضّح الأهمية التاريخية لهذه النصوص الأدبية المرفقة في السندات رقم 2، 3،4.

2-   المهمة رقم 02: اكتشف الأخطاء والمغالطات التي وردت في هذه الفقرات المرفقة في السندات رقم 2، 3، 4.

3-     المهمة رقم 03: أنتج فقرة جديدة تربط فيها بين هذه النصوص المرفقة في السندات 2، 3، 4، وتصحح فيها الأخطاء الواردة بالاعتماد على نصوص ومصادر أخرى. 

11.jpg   Université Setif2 EL Hidhab

22.png  N°tel:036-66-11-25

44.png  pgsetif2@ univ-setif2.dz

_______________________________________________________________________________

©  Université Setif2 EL Hidhab Setif

 

Résumé de conservation de données