اختبار إجمالي رقم (6)
الهدف: يهدف هذا النشاط إلى قياس الهدف الخاص بالوحدة السادسة وهو أن يناقش الطالب مفهوم ثورات الربيع العربي وتداعياتها على المستويين العربي والدولي.
السند:
انطلقت ثورات الربيع العربي مطلع العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، كرد فعل شعبي واسع على الاستبداد السياسي، والفساد الاقتصادي، والتهميش الاجتماعي، مستثمرة تطور وسائل الإعلام ووسائط التواصل،لكنها سرعان ما أسفرت عن مسارات متباينة بين التغيير الديمقراطي والانزلاق في الفوضى، ما يجعل من تقييم تداعياتها والبحث في سبل تصحيح مسارها أمرًا ملحًا.
التعليمة: بناءا على السند، أجب عن المهمات التالية:
المهمة الأولى: عرّف النموذج الاتصالي مبرزا دوره في سيرورة الفعل الاتصالي.
المهمة الثانية: وضّح باختصار العوامل المشتركة والمميزة التي أدت إلى اندلاع ثورات الربيع العربي من خلال تصنيفها ضمن أبعاد متعددة.
المهمة الثالثة: استخرج في نقاط أبرز نتائج الربيع العربي عبر تحليل مسارات ثلاث دول عربية (تونس، مصر، سوريا مثلاً) من حيث التحولات السياسية، الوضع
الحقوقي، الاستقرار
أو الفوضى، شكل
التدخل الدولي.
ملاحظة: يرجى من الطلبة مراعاة ما يلي:
1- تحميل الملف المرفق، وإدراج الإجابة فيه.
2- ترسل الإجابة في شكل ملف بصيغة WORD.
3- حجم خط العناوين الرئيسية يكون 18 وبخط ثخين (G)، أما العناوين الفرعية يكون حجم الخط 16.