الملخص:

   يعتبر التعلم ظاهرة إنسانية ترتبط بمراحل النمو الإنساني، إذ أنه لا يقتصر على مرحلة عمرية معينة و إنما يشمل جميع مراحل الحياة، و تعتبر نظريات التعلم من المقاييس المهمة التي تفيد كل طالب اختص في مجال علم النفس، لأنها تتناول الكثير من الأفكار والتجارب التي تساعد الطالب في تفسير السلوك الإنساني و فهمه و التنبؤ به و ضبطه ، وهذا ما يعني ضرورة تدريس مفاهيمها و مبادئها حتى يتمكن من اختيار تطبيقاتها لحل مشاكل ومواقف وأحداث الحياة المختلفة،  وهكذا نجد أن لنظريات التعلم أهمية متزايدة ولاسيما في عصرنا الحالي عصر ثورة المعلومات وسيطرة الانترنت وإشاعة المعلومة.

الكلمات المفتاحية: تعلم، تعليم، نظرية، مفاهيم، مبادئ، تطبيقات تربوية.

الجمهور المستهدف:  طلبة السنة الثانية علم النفس.