يقسم الدرس-مقياس الى ثلاثة وحدات تعلمية، كل وحدة تضم مجموعة عناصر فرعية، ويتم التعامل مع كل وحدة تعلمية من خلال سلسلة من الوضعيات التعليمية التي تسمح للمتعلم باستيعابها، وسيتم تعزيز هذا الاستيعاب عبر مجموعة من الأنشطة التعلمية والتقويمات المستمرة، تعالج الوحدة التعلمية الأولى بسؤال المنهج في علم الاجتماع، من خلال ثلاثة عناصر أساسية، العنصر الأول يتناول سؤال المنهج في علم الاجتماع من منظور المنهجي الوضعي، والعنصر الثاني يتناول سؤال المنهج في علم الاجتماع من منظور البراديغم التاويلي، والعنصر الثالث يتظرق الى البحث الكمي في علم الاجتماع، والعنصر الرابع يرتبط بالبحث الكيفي في علم الاجتماع، الوحدة الثانية تحمل عنوان : الأدوات المنهجية في علم الاجتماع، ويتطرق الى أربعة عناصر، ممثلة في المقابلة والملاحظة والاستمارة والمقابلة والوثائق والسجلات الرسمية، والوحدة الثالثة، تتناول العينات البحثية وكيفية سحبها، في عنصر اخر يتطرق الى تحليل البينات وكيفية تفسيرها في البحوث الاجتماعية.