- Teacher: rihana bellouti
- Teacher: aicha guerra
- Teacher: SEHILI NAOUEL
- Teacher: Oufaida Souhila
- Teacher: MEHRI CHAFIKA
- Teacher: REDJEM DJENAT
- Teacher: Oumertem sahar
- Teacher: isaadi soraya
- Teacher: rihana bellouti
- Teacher: BRADCHA SAIDA
- Teacher: BOUAOUNE AHMED
- Teacher: BERCH BOUCHERA
- Teacher: kherfi youcef
- Teacher: ليلى زادي
ٍإسم المقياس : مخذرات
الاستاذة مهري شفيقة،
قسم الإعلام والاتصال
الأفواج من 1-10
mehrichafika@yahoo.fr
ملخص:
تعد المشكلات الإجتماعية من أبرز مناحي إهتمام علم الإجتماع ومختلف العلوم الإجتماعية الاخرى، كما أنها محور إهتمام النظم الإجتماعية المختلفة فدراستها وتحديدها من الأولويات في تحقيق التنمية ، فليس العيب أن نعترف بالمشكلات الإجتماعية لكن الخلل يكمن في تجاهلها وتفاقمها ومساهمتها في تدمير النظام الإجتماعي وضرب كيانه ومقوماته ، من ناحية إعلامية باعتبار الشريحة المستهدفة من هذا المقياس هم طلبة السنة ثالثة إعلام واتصال، فالهدف الاساسي من هذه المحاضرات هو توعية الطالب بالمشكلات الإجتماعية وفهم سياقاتها وتأثيراتها، وتعلم طرق وأساليب مواجهتها بإعتبارهم أفراد في المجتمع يتأثرون به ويؤثرون به ، كما أن دورهم من ناحية تخصصاتهم يكمن في التوعية بهذه المشكلات والحد منها وتقليصها ، بإستخدام وسائل الإعلام والاتصال التي أثبتت أدوارها في مراقبة البيئة وتحقيق التناسق الاجتماعي في إطار التفاعل الوظيفي بين وسائل الإعلام والمجتمع .
تناولنا في هذا الإطار سلسلة محاضرات موجهة لطلبة سنة ثالثة تخصص علوم الإعلام والاتصال في محورين اساسيين :
يتعلق المحور الاول بالمشكلات الاجتماعية من الناحية النظرية: حيث فصلنا في مفهوم المشكلة الإجتماعية والمفاهيم المرتبطة كمفهوم المشكلة الفردية، والفرق بينه وبين المشكلة الإجتماعية ، ومفهوم المشكلة الطبيعية وعلاقتها بالمشكلة الإجتماعية ، و مفهوم الظاهرة الإجتماعية السلبية، ثم عرجنا على اسباب ظهور المشكلات الإجتماعية وخصائصها
أيضا تناولنا قياس وجود مشكلة إجتماعية، ودراسة أنواع المشكلات الإجتماعية واساليب البحث في دراسة المشكلات الاجتماعية
أما المحور الثاني يتناول مجموعة من المحاضرات حول المشكلات الإجتماعية من الناحية التطبيقية ونماذج عنها مع الإشارة لحالة الجزائر تتناول قضايا ونماذج متنوعة من المشكلات الإجتماعية كمشكلات السكان والبيئة والرعاية الصحية ومشكلات الشباب والأمن الإجتماعي والطفولة ومشكلات الاسرة
الشريحة المستدفة:
هذا المقياس موجه لطلبة السنة ثالثة علوم الإعلام والاتصال ، الذين يعتبرون الشريحة المستهدفة من هذا المقياس ، لم يدرس الطلبة من قبل مقاييس مشابهة لهذا المقياس ، الذي تم تناوله لأول مرة في تخصص علوم الإعلام والاتصال في مستوى السنة ثالثة ليسانس ، يدرس هذا المقياس في أقسام علم الإجتماع وتحديد السنة أولى جذع مشترك ، ويعتبر فرع من فروع علم الاجتماع التطبيقي
أهداف المقياس
أن يمتلك الطالب المعارف اللازمة لفهم العلاقة بين الإنسان والنظام الاجتماعي والمجتمع حيث تتشكل نتيجة هذا التفاعل العديد من الظواهر الاجتماعية والمشكلات الإجتماعية التي تستدعي الدراسة للمحافظة على بناء واستقرار المجتمع
-أن يتمكن الطالب من فهم الإطار النظري الخاص بالمشكلات الإجتماعية من حيث وجودها أسبابها خصائصها وأنواعها وكيفية قياسها وعلاجها .
- رفع مستوى الوعي الإجتماعي لدى الطالب بخصوص أهم المشكلات الإجتماعية الراهنة وطرق التعامل معها بصفتهم أفراد فاعليين في المجتمع.
التعرف على نماذج من المشكلات الإجتماعية وواقعها في الجزائر والدول الأخرى في إطار علم المشكلات الاجتماعية التطبيقية
تطويع تخصص علوم الإعلام والاتصال وإبراز دوره في معالجة المشكلات الاجتماعية والتصدي لها .
الاستاذة مهري شفيقة،
قسم الإعلام والاتصال
الأفواج من 1-10
mehrichafika@yahoo.fr
ملخص:
تعد المشكلات الإجتماعية من أبرز مناحي إهتمام علم الإجتماع ومختلف العلوم الإجتماعية الاخرى، كما أنها محور إهتمام النظم الإجتماعية المختلفة فدراستها وتحديدها من الأولويات في تحقيق التنمية ، فليس العيب أن نعترف بالمشكلات الإجتماعية لكن الخلل يكمن في تجاهلها وتفاقمها ومساهمتها في تدمير النظام الإجتماعي وضرب كيانه ومقوماته ، من ناحية إعلامية باعتبار الشريحة المستهدفة من هذا المقياس هم طلبة السنة ثالثة إعلام واتصال، فالهدف الاساسي من هذه المحاضرات هو توعية الطالب بالمشكلات الإجتماعية وفهم سياقاتها وتأثيراتها، وتعلم طرق وأساليب مواجهتها بإعتبارهم أفراد في المجتمع يتأثرون به ويؤثرون به ، كما أن دورهم من ناحية تخصصاتهم يكمن في التوعية بهذه المشكلات والحد منها وتقليصها ، بإستخدام وسائل الإعلام والاتصال التي أثبتت أدوارها في مراقبة البيئة وتحقيق التناسق الاجتماعي في إطار التفاعل الوظيفي بين وسائل الإعلام والمجتمع .
تناولنا في هذا الإطار سلسلة محاضرات موجهة لطلبة سنة ثالثة تخصص علوم الإعلام والاتصال في محورين اساسيين :
يتعلق المحور الاول بالمشكلات الاجتماعية من الناحية النظرية: حيث فصلنا في مفهوم المشكلة الإجتماعية والمفاهيم المرتبطة كمفهوم المشكلة الفردية، والفرق بينه وبين المشكلة الإجتماعية ، ومفهوم المشكلة الطبيعية وعلاقتها بالمشكلة الإجتماعية ، و مفهوم الظاهرة الإجتماعية السلبية، ثم عرجنا على اسباب ظهور المشكلات الإجتماعية وخصائصها
أيضا تناولنا قياس وجود مشكلة إجتماعية، ودراسة أنواع المشكلات الإجتماعية واساليب البحث في دراسة المشكلات الاجتماعية
أما المحور الثاني يتناول مجموعة من المحاضرات حول المشكلات الإجتماعية من الناحية التطبيقية ونماذج عنها مع الإشارة لحالة الجزائر تتناول قضايا ونماذج متنوعة من المشكلات الإجتماعية كمشكلات السكان والبيئة والرعاية الصحية ومشكلات الشباب والأمن الإجتماعي والطفولة ومشكلات الاسرة
الشريحة المستدفة:
هذا المقياس موجه لطلبة السنة ثالثة علوم الإعلام والاتصال ، الذين يعتبرون الشريحة المستهدفة من هذا المقياس ، لم يدرس الطلبة من قبل مقاييس مشابهة لهذا المقياس ، الذي تم تناوله لأول مرة في تخصص علوم الإعلام والاتصال في مستوى السنة ثالثة ليسانس ، يدرس هذا المقياس في أقسام علم الإجتماع وتحديد السنة أولى جذع مشترك ، ويعتبر فرع من فروع علم الاجتماع التطبيقي
أهداف المقياس
أن يمتلك الطالب المعارف اللازمة لفهم العلاقة بين الإنسان والنظام الاجتماعي والمجتمع حيث تتشكل نتيجة هذا التفاعل العديد من الظواهر الاجتماعية والمشكلات الإجتماعية التي تستدعي الدراسة للمحافظة على بناء واستقرار المجتمع
-أن يتمكن الطالب من فهم الإطار النظري الخاص بالمشكلات الإجتماعية من حيث وجودها أسبابها خصائصها وأنواعها وكيفية قياسها وعلاجها .
- رفع مستوى الوعي الإجتماعي لدى الطالب بخصوص أهم المشكلات الإجتماعية الراهنة وطرق التعامل معها بصفتهم أفراد فاعليين في المجتمع.
التعرف على نماذج من المشكلات الإجتماعية وواقعها في الجزائر والدول الأخرى في إطار علم المشكلات الاجتماعية التطبيقية
تطويع تخصص علوم الإعلام والاتصال وإبراز دوره في معالجة المشكلات الاجتماعية والتصدي لها .
- مهري شفيقة: MEHRI CHAFIKA