- المعلم: Bekkar Amina
- المعلم: Mirza Hadjer
- المعلم: HAMICI NOUREDDINE
- المعلم: HENOUZ RANDA
- المعلم: Tebri Samia
- المعلم: Oufaida Souhila
- المعلم: GUERCHOUCHE ASMA
- المعلم: rihana bellouti
- المعلم: aicha guerra
- المعلم: guebour Hibatallah
- المعلم: SEHILI NAOUEL
- المعلم: ليلى زادي
- المعلم: rihana bellouti
- المعلم: hadjira hamadi
- المعلم: kamel nadjib
- المعلم: aicha guerra
- المعلم: AYADI Mounir
- المعلم: Ines Reghis

يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطلاب بأحد الحزم الاحصائية التي تستخدم في تحليل البيانات وذلك بهدف اكسابه مجموعة من المهارات في مجال التعامل مع هذا البرنامج ليتمكن في النهاية من عرض نتائج بحثه بصورة كمية واضحة ودقيقة وللاجابة على أسئلة بحثه لما يوفره هذا البرنامج من أساليب في التحليل الاحصائي مثل حساب التكرارات وانشاء الجداول والبيانات وعرضها وكذا حساب المقاييس الاحصائية التي تساعد على الاجابة على تساؤلات البحث وفرضياته
أستاذ المقياس / خلاف جلول
- المعلم: KHELLAF DJELLOUL
- المعلم: SAADAOUI MERIEM
- المعلم: hadjira hamadi
- المعلم: SEHILI NAOUEL
- المعلم: ليلى زادي

تشهد العلاقات الدولية في العصر الراهن بروز عدد من القضايا المعقدة والعابرة للحدود، التي تعكس تحولات عميقة في النظام الدولي وتفرض تحديات غير تقليدية على الدول والمنظمات الدولية، مثل تغير المناخ، النزاعات الدولية اللاتماثلية، الهجرة غير الشرعية، الإرهاب. وتندرج هذه الإشكالات ضمن ما يعرف بـ القضايا الدولية المعاصرة، وهي قضايا لا يمكن فهمها أو معالجتها ضمن الأطر الكلاسيكية للبعدين المحلي والعالمي. وتكتسي هذه القضايا أهمية علمية متزايدة لكونها تمثل اختبارا للنظريات الدولية وقدرتها على تفسير الظواهر الجديدة، كما تسهم في تطوير التفكير النقدي والتحليل الاستراتيجي لدى الطلبة. وعلى المستوى الوظيفي، فإن الإلمام بهذه القضايا يفتح آفاقا للعمل في مجالات الدبلوماسية، السياسات العامة، مراكز البحث، المنظمات الحكومية وغير الحكومية، مما يجعل هذا الحقل المعرفي عنصرا أساسيا في إعداد كوادر قادرة على فهم تفاعلات العالم المعاصر واستشراف مستقبله.
- المعلم: REZEG LAHCEN
- المعلم: LARBAOUI NACIR
- المعلم: BELOUCIF TAYEB