أنواع التجارة الإلكترونية
تصنف أدبيات الفكر التسويقي المعاصر التجارة الإلكترونية إلى أربع فئات رئيسية وفقا لطبيعة العلاقة السوقية بين البائع والمشتري هي: فئة (أعمال - مستهلك) فئة (أعمال- أعمال)، فئة (مستهلك - مستهلك) وفئة (مستهلك - أعمال)
وهي تعبر عن وضعية من يبيع لمن؟ كما أن هناك من يقسمها حسب طبيعة العلاقات بين الشركاء أو نوعية التعامل بينهم نظرا لكون هذا التقسيم يحوي على التقسيم الأول، ويزيد عليه وهذا ما سيتم عرضه فيما يلي:
1- B2B[1] :هي التجارة الإلكترونية التي تتم بين المؤسسات و المؤسسات عبر شبكة الحاسوب، و85 %من التجارة الإلكترونية هي من هذا النوع في وقتنا الحاضر.
2- B2C :[2]هي التجارة الإلكترونية التي تشمل التعاملات بين المؤسسات والأفراد من حيث توفير الخدمات والمنتجات للمتسوقين عبر الإنترنت .
3- B2B2C[3] :نموذج جزئي من B2B ،حيث يمكن للمؤسسات والمنظمات تقديم خدماتها لزبائنها وموظفيها وعرض منتجاتها دون الحاجة لإضافة رسوم لهذه الخدمة.
4- C2B[4] :هي نوع من أنواع التجارة الإلكترونية التي تسمح للأفراد عبر الإنترنت ببيع السلع والحصول على الخدمات التي يحتاجونها من مؤسسات الأعمال والمنظمات بصورة مباشرة ، أو استخدام هذه المنظمات لتبحث لهم عن مورد لطلباتهم.
5- C2C[5] :يتم التعامل بين المستهلكين بصورة مباشرة، مثل بيع السيارات أو بيع القطع الثمينة النادرة عبر شبكة الحاسوب، أو تبادل الملفات والبرمجيات. (9)[6]
