تعريف التعليم عن بعد
ظهر التعليم عن بعد اواخر القرن 19 عن طريق التعليم بالمراسلة الذي ينقل المواد المطبوعة الى المتعلمين ثم تطور هذا النوع من التعليم في الستينات من القرن 20 الى استخدام الوسائط المتعددة[1]، ويجري التوسع في التفاعل المتعدد بين المتعلم ومركز التعليم باستخدام الهاتف والحاسب والبريد الالكتروني.
ويعرف التعليم عن بعد بأنه كل نموذج أو شكل أو نظام تعليمي يكون فيه الطلاب بعدين عن جامعاتهم معظم الفترة التي يدرسون فيها. (3)[2]
ويعرف بأنه طريقة ابتكارية لايصال بيئات التعلم الميسرة، والتي تتصف بالتصميم الجيد والتفاعلية والتمركز حول المتعلم، لأي فرد وفي أي مكان أو زمان، عن طريق الانتفاع من الخصائص والمصادر المتوفرة في العديد من التقنيات الرقمية سويا مع الأنماط الأخرى من المواد التعليمية المناسبة لبيئات التعلم المفتوح والمرن. (4)[3]
