تصنيف المعلومات من حيث ارتباطها بالإعلام
المعلومات الفكرية والإعلام الفكري: وهي الأفكار والنظريات والفرضيات حول العلاقات التي من الممكن أن توجد بين تنوعات عناصر المشكلة.
المعلومات البحثية والإعلام البحثي: وهذه تشمل التجارب وإجراءها ونتائجها، ونتائج الأبحاث، وبياناتها التي يمكن الحصول عليها من تجارب المرء نفسه، أو من تجارب الآخرين، ويمكن أن يكون ذلك حصيلة تجارب معملية أو حصيلة أبحاث أدبية.
المعلومات الأسلوبية النظامية والإعلام الأسلوب النظامي: وتشمل الأساليب العلمية التي تمكن الكاتب من القيام ببحثه بشكل أكثر دقة، يشمل هذا النوع من المعلومات والإعلام والرسائل التي تستعمل للحصول على المعلومات، والبيانات الصحيحة من الأبحاث التي تعد بموجبها صحة هذه البيانات ودقتها وقد اشتق منها (الموقف العلمي والسلوك العلمي.
معلومات حافزة وإعلام حافز مثير: من المهم حفز الإنسان وإثارة النزاعات فيه، وهناك مصدران لهذا الحفز والإثارة بالنسبة للفرد هما: الفرد نفسه، وبيئته المحيطة به. وقد أثبت هذا النوع من الإعلام أنه أكثر أنواع المعلومات والإعلام صعوبة من أجل وضع أسلوب محدد له ذلك أنه بطبيعته لا يخضع للتوجيه أو القهر.
المعلومات السياسية والإعلام السياسي: يعد هذا النوع من المعلومات والإعلام مركز قضية اتخاذ القرارات، وعمليته وذلك أن النشاط الجماعي استدعى بالضرورة تحديد التعريفات، والوظيفة والهدف وتثبيت المسؤولية وتقنين الحقوق والاعتبارات وتحديد الوظيفة.
