الهدف العام: بعد نهاية دراسته للمقياس يكون الطالب قادرا الطالب على توظيف المبادئ النظرية والتطبيقية) للعمليات الاختبارية النفسية والتربوية كأدوات وأساليب للتشخيص في ميدان التوجيه والارشاد.
الأهداف الخاصة:
-يتعرف الطالب على ماهية القياس وخصائصه ومستوياته.
-يبيّن الطالب مفهوم الاختبارات النفسية والتربوية ويصنفها وفق الأسس المختلفة المتبعة في تصنيف الاختبارات.
-أن يفسر الطالب أنواع الاختبارات المستخدمة في قياس الذكاء حسب الخلفيات النظرية.
-أن يكتشف الطالب مختلف اختبارات الشخصية.
- أن يبين الطالب أنواع الميول الرئيسية ومداخل قياسها.
- يقدّر الطالب مؤشرات الصعوبة والتمييز والثبات للبنود وفق الطرق الإحصائية المناسبة.
- يستخدم الطالب الطرق المختلفة في تقدير ثبات الاختبار.
- يستخدم طرق حساب الصدق للأدلة المطلوب جمعها
Last modified: Thursday, 6 June 2024, 11:21 AM