الهدف العام:

أن يكون الطالب في نهاية المقياس قادرا على معرفة وفهم الفكر اللغوي الغربي والعربي في دراسته للغة.

الأهداف الخاصة:

1-  أن يعرِّف بالمدرسة البنيوية وجودًا، أسُسًا ومنهجًا.

2-  أن يحدِّد نمط الدراسة الوظيفية والفونولوجية مع مدرسة براغ.

3-  أن يصف الطريقة الرياضية التي تُدرس بها اللغة في مدرسة كوبنهاقن.

4-  أن يوضِّح كيف يساهم السياق في تشكيل دلالة الكلمة.

5-  أن يترجم زاوية النظر إلى اللغة من الناحية الاجتماعية.

6-  أن يعلِّل منطق الدراسة السلوكية للغة باعتبارها مادة قابلة للملاحظة المباشرة.

7-  أن يشرح مبادئ المدرسة التوليدية التحويلية وغاياتها من الدراسة اللغوية.

8-  أن يلخص المبادئ التي قامت عليها المدرسة الخليلية الحديثة في تفسير الخطابات اللغوية.

Last modified: Monday, 17 October 2022, 9:41 PM