عنوان المقياس:علم النفس الطفل والمراهق
الهدف العام:
أن يكون الطالب في نهاية دراسته لمقياس علم النفس الطفل والمراهق قادرا على معرفة وفهم الإطار العام لدراسة علم النفس الطفل والمراهق في ضوء فهم مرتكزات سيكولوجية الطفولة والمراهقة التي تمكنه في الأخير من تحليل بعض مشكلات الطفولة والمراهقة في ضوء الأطر النظرية المرجعية لهذا العلم .
الأهداف الخاصة:
1- أن يعرف الطالب علم النفس الطفل والمراهق في ضوء مفاهيمه الأساسية .
2- أن يحدد الطالب المفاهيم الأساسية ذات العلاقة بأساسيات دراسة علم النفس الطفل والمراهق.
3- أن يوضح الطالب طبيعة مناهج البحث في علم النفس الطفل والمراهق حسب أهمية كل منهج ومنهجية تطبيقه .
4- أن يبين الطالب أهمية وأهداف علم النفس الطفل والمراهق في دراسة سيكولوجية الطفولة وسيكولوجية المراهقة في إطار الأهمية النظرية والتطبيقية لهذا العلم.
5- أن يوظف أفكارا ترتبط بمعطيات معرفية لشرح سيكولوجية الطفولة من خلال اكتشاف أساسيات علم دراسة الطفل على مستوى مرحلة الطفولة.
6-أن يوظف أفكارا ترتبط بمعطيات معرفية لشرح سيكولوجية الطفولة من خلال اكتشاف أساسيات علم دراسة المراهق على مستوى مرحلة المراهقة.
7-أن يربط بين سيكولوجية الطفولة ومشكلاتها من خلال الوقوف على متطلبات وحاجات الطفل وطبيعة المشكلة المترتبة عنها.
8- أن يربط بين سيكولوجية المراهقة ومشكلاتها من خلال الوقوف على متطلبات وحاجات المراهق وطبيعة المشكلة المترتبة عنها.
9- أن يحلل المضمون الفكري الخاص بكل نظرية في دراسة وتفسير مشكلات الطفولة.
10- أن يحلل المضمون الفكري الخاص بكل نظرية في دراسة وتفسير مشكلات المراهقة.
Last modified: Thursday, 2 June 2022, 8:27 AM