ماهية علم النفس التربوي   

أولا: نشأته وتطوره

ثانيا: تعريف علم النفس التربوي

ثالثا: مواضيع علم النفس التربوي

رابعا: أهداف علم النفس التربوي

خامسا:  طرائق البحث في علم النفس التربوي

أولا: التعلم والتعليم والفرق بينهما

ثانيا: مفهوم التعلم

ثالثا: شروط التعلم

رابعا: مفهوما المثير والاستجابة

خامسا: مفهوم التعزيز وشروطه وأنواعه

سادسا: مفهوم العقاب والعوامل المؤثرة فيه

سابعا: مفهوم المحو والعوامل المؤثرة فيه ( extinction)

المحاضرة الثالثة :الأهداف التعليمية / الأهداف السلوكية

أولا:  الأهداف التعليمية           

ثانيا: مصادر اشتقاق الأهداف التعليمية 

ثالثا: مستويات الأهداف التعليمية         

رابعا: دور الأهداف التعليمية في العملية التعليمية        

خامسا: الأهداف السلوكية         

سادسا: مكونات الهدف السلوكي           

سابعا: تصنيف الأهداف السلوكية         

المحاضرة الرابعة: الذكاء

أولا: مفهوم الذكاء        

ثانيا: أنواع الذكاء         

ثالثا: قياس الذكاء         

رابعا: نظريات الذكاء   

 

أولا: مفهوم الابتكار     

ثانيا: مراحل العملية الابتكارية 

ثالثا: مكونات التفكير الابتكاري

رابعا: بعض العوامل المشجعة للتفكير الابتكاري والإبداعي     

خامسا: العلاقة بين الذكاء والابتكار      

المحاضرة السادسة :النمو المعرفي واللغوي والنفسي والأخلاقي والنظريات المفسرة

أولا: مفهوم النمو         

ثانيا: أهمية دراسة النمو           

ثالثا: مبادئ النمو         

رابعا: النمو المعرفي    

خامسا: النمو اللغوي    

سادسا:النمو النفسي      

سابعا: النمو الأخلاقي   

            المحاضرة السابعة: الدافعية

 أولا: تعريف الدافعية    84

 ثانيا: الوظائف التعليمية للدافعية          

 ثالثا: الاتجاهات النظرية المفسرة للدافعية         

المحاضرة الثامنة:تعلم الاتجاهات

أولا: طبيعة الاتجاه وتعريفه     

ثانيا: مكونات الاتجاهات          

ثالثا: خصائص الاتجاهات        

رابعا: وظائف الاتجاهات         

خامسا: تغير الاتجاهات نحو المدرسة   

سادسا: النظرية السلوكية وتغيير الاتجاهات      

المحاضرة التاسعة:القيم

أولا: مفهوم القيم          

ثانيا: القيم والسلوك الأخلاقي    

ثالثا: اتجاهات التربية الخلقية    

رابعا: العلاقة بين القيم والاتجاهات      

 

أولا: مفهوم التقويم       

ثانيا: أنواع التقويم        

ثالثا: طبيعة التقويم وخصائصه 

رابعا: أغراض التقويم  

المحاضرة الحادية عشر:القياس التربوي

أولا: مفهوم القياس       

ثانيا: أهمية القياس       

ثالثا: مستويات القياس  

رابعا: خصائص القياس السليم  

خامسا: مراحل تطور القياس    

سادسا: قياس التحصيل الأكاديمي         

سابعا: الاختبارات المدرسية     

خاتمة  

قائمة المراجع  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أولا: نشأته وتطوره

ثانيا: تعريف علم النفس التربوي

ثالثا: مواضيع علم النفس التربوي

رابعا: أهداف علم النفس التربوي

خامسا:  طرائق البحث في علم النفس التربوي

أولا: التعلم والتعليم والفرق بينهما

ثانيا: مفهوم التعلم

ثالثا: شروط التعلم

رابعا: مفهوما المثير والاستجابة

خامسا: مفهوم التعزيز وشروطه وأنواعه

سادسا: مفهوم العقاب والعوامل المؤثرة فيه

سابعا: مفهوم المحو والعوامل المؤثرة فيه ( extinction)

المحاضرة الثالثة :الأهداف التعليمية / الأهداف السلوكية

أولا:  الأهداف التعليمية           

ثانيا: مصادر اشتقاق الأهداف التعليمية 

ثالثا: مستويات الأهداف التعليمية         

رابعا: دور الأهداف التعليمية في العملية التعليمية        

خامسا: الأهداف السلوكية         

سادسا: مكونات الهدف السلوكي           

سابعا: تصنيف الأهداف السلوكية         

المحاضرة الرابعة: الذكاء

أولا: مفهوم الذكاء        

ثانيا: أنواع الذكاء         

ثالثا: قياس الذكاء         

رابعا: نظريات الذكاء   

 

أولا: مفهوم الابتكار     

ثانيا: مراحل العملية الابتكارية 

ثالثا: مكونات التفكير الابتكاري

رابعا: بعض العوامل المشجعة للتفكير الابتكاري والإبداعي     

خامسا: العلاقة بين الذكاء والابتكار      

المحاضرة السادسة :النمو المعرفي واللغوي والنفسي والأخلاقي والنظريات المفسرة

أولا: مفهوم النمو         

ثانيا: أهمية دراسة النمو           

ثالثا: مبادئ النمو         

رابعا: النمو المعرفي    

خامسا: النمو اللغوي    

سادسا:النمو النفسي      

سابعا: النمو الأخلاقي   

            المحاضرة السابعة: الدافعية

 أولا: تعريف الدافعية    84

 ثانيا: الوظائف التعليمية للدافعية          

 ثالثا: الاتجاهات النظرية المفسرة للدافعية         

المحاضرة الثامنة:تعلم الاتجاهات

أولا: طبيعة الاتجاه وتعريفه     

ثانيا: مكونات الاتجاهات          

ثالثا: خصائص الاتجاهات        

رابعا: وظائف الاتجاهات         

خامسا: تغير الاتجاهات نحو المدرسة   

سادسا: النظرية السلوكية وتغيير الاتجاهات      

المحاضرة التاسعة:القيم

أولا: مفهوم القيم          

ثانيا: القيم والسلوك الأخلاقي    

ثالثا: اتجاهات التربية الخلقية    

رابعا: العلاقة بين القيم والاتجاهات      

 

أولا: مفهوم التقويم       

ثانيا: أنواع التقويم        

ثالثا: طبيعة التقويم وخصائصه 

رابعا: أغراض التقويم  

المحاضرة الحادية عشر:القياس التربوي

أولا: مفهوم القياس       

ثانيا: أهمية القياس       

ثالثا: مستويات القياس  

رابعا: خصائص القياس السليم  

خامسا: مراحل تطور القياس    

سادسا: قياس التحصيل الأكاديمي         

سابعا: الاختبارات المدرسية     

خاتمة  

قائمة المراجع  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

أولا: نشأته وتطوره

ثانيا: تعريف علم النفس التربوي

ثالثا: مواضيع علم النفس التربوي

رابعا: أهداف علم النفس التربوي

خامسا:  طرائق البحث في علم النفس التربوي

أولا: التعلم والتعليم والفرق بينهما

 

ثانيا: مفهوم التعلم

 

ثالثا: شروط التعلم

 

رابعا: مفهوما المثير والاستجابة

 

خامسا: مفهوم التعزيز وشروطه وأنواعه

 

سادسا: مفهوم العقاب والعوامل المؤثرة فيه

 

سابعا: مفهوم المحو والعوامل المؤثرة فيه ( extinction)

 

Last modified: Tuesday, 5 November 2024, 11:55 AM