تخطى إلى المحتوى الرئيسي

الكتل

تجاوز التنقل

التنقل

  • الصفحة الرئيسية

    • صفحات الموقع

      • مقرراتي الدراسية

      • الوسوم

      • ملفدليل الولوج

      • رابط الكترونيCours Formation

      • ملفدليل مبسط حول استعمال المنصة

      • ملفدليل الأستاذ

    • مقرراتي الدراسية

    • المقررات الدراسية

      • الوسائط البيداغوجية

        • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

          • جذع مشترك علوم إنسانية : سنة أولى

          • جذع مشترك علوم اجتماعية : سنة أولى

          • قسم علم الاجتماع

          • قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا

            • السنة الثانية ليسانس

            • السنة الثالثة ليسانس

            • ماستر 1

              • السداسي الأول

              • السداسي الثاني

                • لغ أج - أ ت وم د

                • ق ت تر - أ ت وم د

                • 1إ اس

                • من ب - أ ت وم د

                • اس تع - أ ت م د

                • ت أ ت - أ ت وم د

                • اخ م - ع ن ع

                • ح عن ر وم

                • لغ أ - ع أ ل ع

                • ع ن ع ع لر م

                • م ع - ع أ ل ع

                • س.ت1

                  • علم النفس و علوم التربية و الارطفونيا + قسم العلوم...

                  • Topic 1

                  • Topic 2

                  • Topic 3

                  • Topic 4

                  • Topic 5

                  • Topic 6

                  • Topic 7

                  • Topic 8

                    • درسمحاضرة 26 افريل 2020 مقياس السلوك التنظيمي ماستر 1...

                    • درسمحاضرة 26 افريل 2020مقياس الاتصال التنظيمي ماستر ...

                  • Topic 9

                  • Topic 10

            • ماستر 2

            • دكتوراه

          • قسم التاريخ والأثار

          • قسم علوم الاعلام والاتصال

          • قسم الفلسفة

          • علوم تقنيات الأنشطة البدنية والرياضية

        • كلية الآداب واللغات

        • كلية الحقوق والعلوم السياسية

        • M2

        • M1

      • Faculté Sciences Sociales et Humaines

      • Faculté Lettres et Langues

      • Faculté Droit et Sciences Politiques

      • Cellule de Télé-Enseignement

      • Formation

  • اغلاق
    تبديل إدخال البحث
  • Log in
Logo

مقياس السلوك التنظيم ...

اغلاق
تبديل إدخال البحث
Sites d'Université طي توسيع
Université setif2 Faculté Sciences Sociales et Humaines Faculté Droit et Sciences Politiques Faculté Lettres et Langues Revue électronique Bibliothèque Centrale
  1. المقررات الدراسية
  2. الوسائط البيداغوجية
  3. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
  4. قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا
  5. ماستر 1
  6. السداسي الثاني
  7. س.ت1
  8. Topic 8
  9. محاضرة 26 افريل 2020 مقياس السلوك التنظيمي ماستر 1...

محاضرة 26 افريل 2020 مقياس السلوك التنظيمي ماستر 1 العمل و التنظيم أ د لونيس علي

متطلبات الإكمال
مفتوح: السبت، 25 أبريل 2020، 1:14 PM
مغلق: الجمعة، 25 ديسمبر 2020، 1:14 PM

مقياس السلوك التنظيمي ( سداسي الثاني )

تخصص : ماستر 1 علم النفس العمل و التنظيم و تسيير الموارد البشرية

 محاضرة بوم : 26 افريل 2020

محاضرة بعنوان : الدافعية في العمل 

إعداد : البروفيسور : لونيس علي

  قسم علم النفس كلية العلوم الإنسانية  الاجتماعية جامعة سطيف 2

 

الجزء الثاني : الدافعية للانجاز 

1-             مفهوم الدافعية للانجاز : يعتبر موضوع الدافعية للانجاز من المواضيع الهامة في دراسة  سلوك الفرد و بالأخص الفرد العامل  و لقد حضي باهتمام كبير من طرف العلماء و الباحثين في مجال السلوك التنظيم ، و الدافعية للانجاز هي إشارة إلى تلك الظروف الداخلية و الخارجية المحركة  للفرد و ذلك بغية  تحقيق رغباته و إشباع النقص في حاجاته .

و نجد انه من الناحية الكرونولوجية  أن مصطلح الدافعية للانجاز استخدم لاول مرة في مجال علم النفس من طرف العالم " الفرد أدلر"  و الذي قصد ب هان الحاجة إلى الانجاز هي عبارة عن دافع تعويضي مستمد من خبرات الطفولة ( عبد اللطيف خليفة 2000) ثم تلاه العالم   "  ميراي " (1938) و حدده بشكل دقيق باعتباره احد مكونات الشخصية الإنساني .

2-             تعريف الدافعية للانجاز :  هناك تعريفات عديدة نذكر منها :

-                   تعريف أبو العزايم (190) الدافعية للانجاز هي : "   اهتمام مستمر للوصول الى حالة من التحقيق الهدف ناشئة عن حافز طبيعي " ( علاء محمد الشعرواي 2000)

-                    تعريف  محمد جاسم العبيدي(199)  للدافعية للانجاز هي : "  مقدار الرغبة  و النزوع في بذل جهد لأداء الواجبات و المهمات بصورة جيدة "

-                   تعريف محي الدين احمد حسين( 1998) الدافعية للانجاز هي : " سعي الفرد لتركيز الجهد          و الانتباه واستمرارية النشاط و المثابرة عند القيام بالأعمال الصعبة و التغلب على  العقبات بكفاءة في أسرع وقت و اقل جهد و الرغبة المستمرة في النجاح لتحقيقي مستوى طموح مرتفع "   ( مجلة كلية التربية 2002)

-                   تعريف عبد الغفار الدافعية للانجاز هي : " تهيؤ ثابت نسبيا في الشخصية  يحدد المواقف التي تتضمن تقويم الأداء في ضوء محدد للامتياز و يقاس بالاختبار  المستخدم في العمل او الدراسة " ( محمد جاسم محمد ،2004)

3-             أهمية الدافعية للانجاز :  إن أهمية الدافعية للانجاز أهمية كبيرة  جدا فهي  تمثل احد الجوانب الرئيسية  لدافعية الفرد بشكل عام  و لقد برز الاهتمام بها في النصف الثاني من القرن الماضي على كونها بعد هام من أبعاد الدافعية العامة للفرد و بالخصوص دوافعه الاجتماعية باعتبارها المحرك الأساسي لكل ما يملكه من قدرات و قوة .

 و يؤكد  "ماكليلاند " ارتباط الدافعية للانجاز بالنمو الاقتصادي و الاجتماعي للمجتمعات و الازدهار الحضاري  فهي تساعد هذه المجتمعات على التوجه الدائم و السريع للتطور الاقتصادي ، الاجتماعي         و الصناعي .

4-النظريات المفسرة للدافعية للانجاز: هناك العديد من النظريات يمكن تلخيص اهمها في ما يلي :

1-  نظرية ماكليلاند :  ركزت هذه النظرية من خلال البحوث الميدانية المنجزة  على متغير دافعي واحد    و المتمثل في " الانجاز " و لقد تضمنت نموذجا شمل 3 دوافع هي :

-                   دافع النفوذ : الذي نعني به ميل الأفراد إلى ممارسة  الرقابة القوية و السعي للحصول على كسب المركز ( مواقع قيادية )

-                   دوافع الانتماء: الذي يعني ميل الأشخاص و رغبتهم في إنشاء علاقات صداقة و زمالة مع الأفراد الآخرين

-                   دافع الانجاز : الذي يعني ان الأفراد يتطلعون  الى النجاح و في الوقت نفسه يخافون من الفشل      و يعملون على البحث لحل مشكلات التحدي  و التفوق و في هذا الإطار يؤكد العالم  " كورمان  "( 1974) على ان تصور  " ماكليلاند "  للدافعية للانجاز له أهمية كبيرة  و يرى  ان دافع الانجاز هو تكوين فرضي يعني الشعور أو الوجدان المرتبط  بالأداء حسب المنافسة لبلوغ معايير الامتياز.

 

2-              نظرية اتكنسون :  تعتبر هذه النظرية الدافعية للانجاز  على أنها عبارة عن مخاطرة  تحددها أربعة عوامل تتعلق بالفرد و بالعمل  المطلوب منه انجازه  و لقد عملت أيضا  على تلخيص العلاقة بين العوامل المحددة للدافعية للانجاز سواء تعلق الأمر منها بالميل لتحقيق الإنتاج  او تلك المتعلقة بالميل لتجنب الفشل    و ذلك وفق ما يلي :

1-  الميل لتحقيق النجاح : المتمثل  في دافعية البدء في أي موقف انجازي و يمكن تحديده في المعادلة التالية 

الميل الى النجاح = الدافع لبلوغ النجاح     Xاحتمالية  النجاح  X قيمة الباعث  للنجاح

بحيث ان :   -  الدافع لبلوغ النجاح : يتم تقديره حسب درجة الدافعية للانجاز

       - احتمالية النجاح : اعتقاد الفرد و توقعه

                   - قيمة الباعث للنجاح : تقديره من خلال طرح احتمالية النجاح( عبد الله خليفة ، 2000)

2-  الميل إلى تجنب الفشل : يحدث هذا عند سيطرة  القلق و الفشل على مشاعر بلوغ النجاح .

3-تقدير محصلة الدافعية للنجاح : ترى هذه النظرية  انه لحساب دافعية الانجاز لاي فرد لابد من توفر  كل من : - الميل الى بلوغ النجاح        - الميل الى تجنب الفشل

يمكن تلخيص هذه النظرية في المعادلة التالية :

محصلة الدافعية للانجاز = الميل الى بلوغ النجاح + الميل الى تجنب الفشل

على العموم فان دافعية للانجاز حسب" اتكنسون " هي استعداد ثابت نسبيا في الشخصية  يحدد مدى سعي الفرد و مثابرته في سبيل تحقيق و بلوغ نجاح يترتب عليه نوع من الإشباع الذي يتضمن تقييم الأداء و في ضوء محدد الامتياز ( مصطفى بالي ،أمينة الشابي ،1992) .

3-  نظرية فروم :  يركز " فروم " من خلال نموذجه للدافعية للانجاز  على مسلمة مفادها : ان سلوك الفرد تسبقه عملية  مفاضلة بين عدة بدائل حول القيام بالفعل أو عدمه ، و أنماط الجهد المختلفة التي يمكن أن يقوم بها الفرد و هذه المفاضلة قائمة على  قيمة العوائد المتوقعة  من بدائل السلوك و على العموم يمكن تلخيص هذه النظرية في المعادلة التالية :

الدافعية للانجاز = قوة الجذب  X التوقع

بحيث أن : - قوة الجذب : ما يحصل عليه الفرد من عوائد يتيحها له الانجاز

         - التوقع : درجة توقع الفرد لتحقيق هذه العوائد كنتيجة للأداء

قائمة من المراجع ذات الصلة بالموضوع

- إبراهيم قشقوش و طلعت منصور :دافعية الإنجاز و قياسها، الطبعة الأولى، الأنجلو المصرية ، القاهرة ، 1979

-أحمد محمد العيد بن دانية و محمد محمود الشيخ حسن :علاقة الرضا الوظيفي و التكيف الدراسي بدافعية الإجاز لدى المعلمات الطالبات في الانتساب الموجه بجامعة الإمارات العربية المتحدة ، المجلة التربوية ، المجلد الثاني عشر ، العـدد السادس و الأربعون ، الكويت ، 1998-

 -أحمد محمد عبد الخالق و مايسة أحمد الـنيال :الدافـعيـة للإنـجـاز و علاقتها ببعض متغيرات الشخص تلاميذ المدارس الابتدائية و تلميذاتها بدولـة قـطر ، لدى عينة من ـجـامـعـة قطر ، السنة الأولى ، العدد الثاني ، قطر  مجلة مركز البحوث التربوية ب1992

-الشناوي عبد المنعم الشناوي زيـدان:علاقة موقع الضبط بالدافع للإنجاز لدى طلبة و طالبات الجامعة، ، المجلة التربوية الـمـجـلـد الـحـادي عـشـر ، الـعـدد الـثـانـي و الأربعون الكويت ، 1997

 - راوية حسن :  السلوك في المنظمات ، دون طبعة، الدار الجامعية ، الإسكندرية ،

- صفاء الأعسر :برنامج في تنمية دافعية الإنجاز ، منشورات مركز البحوث التربوية ، جامعة قطر،   1998

-  صفاء الأعسر و آخرون :دراسات في تنمية دافعية الإنجاز، منشورات مركز البحوث التربوية ، جامعة قطر،

-عبد الرحمن سليمان الطريري :العلاقة بين الدافع للإنجاز و بعض المتغيرات الأكاديمية و الديموغرافية ، مجلة كلية التربية ،السنة السادسة ، العدد السادس، قطر،

-عبد اللطيف محمد خليفة :الدافعية للإنجاز ، دون طبعة ، دار غريب ، القاهرة ، 2000

-ابراهيم قشقوش وأخرين (1979)، دافعية الإنجاز وقياسها ط. 1 .القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية

-Hélène Feertchak : Les motivations et les valeurs en psychosociologie ,armond colin ,paris, 1995

-Werner Iff : La Motivation a l’avancement professionnel Centre National de Recherche Scientifique , Presses Universitaire de France , Paris , 1962

 

عودة إلى مقياس السلوك التنظيمي/مقياس الاتصال التنظيمي/لونيس علي

11.jpg   Université Setif2 EL Hidhab

22.png  N°tel:036-66-11-25

44.png  pgsetif2@ univ-setif2.dz

_______________________________________________________________________________

©  Université Setif2 EL Hidhab Setif

 

ملخص الاحتفاظ بالبيانات