تخطى إلى المحتوى الرئيسي

الكتل

تجاوز التنقل

التنقل

  • الصفحة الرئيسية

    • صفحات الموقع

      • مقرراتي الدراسية

      • الوسوم

      • ملفدليل الولوج

      • رابط الكترونيCours Formation

      • ملفدليل مبسط حول استعمال المنصة

      • ملفدليل الأستاذ

    • مقرراتي الدراسية

    • المقررات الدراسية

      • الوسائط البيداغوجية

        • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

          • جذع مشترك علوم إنسانية : سنة أولى

          • جذع مشترك علوم اجتماعية : سنة أولى

          • قسم علم الاجتماع

          • قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا

            • السنة الثانية ليسانس

            • السنة الثالثة ليسانس

            • ماستر 1

              • السداسي الأول

              • السداسي الثاني

                • لغ أج - أ ت وم د

                • ق ت تر - أ ت وم د

                • 1إ اس

                • من ب - أ ت وم د

                • اس تع - أ ت م د

                • ت أ ت - أ ت وم د

                • اخ م - ع ن ع

                • ح عن ر وم

                • لغ أ - ع أ ل ع

                • ع ن ع ع لر م

                • م ع - ع أ ل ع

                • س.ت1

                  • علم النفس و علوم التربية و الارطفونيا + قسم العلوم...

                  • Topic 1

                  • Topic 2

                  • Topic 3

                  • Topic 4

                    • درسمحاضرة يوم 12 افريل 2020 مقياس السلوك التنظيمي ماس...

                  • Topic 5

                  • Topic 6

                  • Topic 7

                  • Topic 8

                  • Topic 9

                  • Topic 10

            • ماستر 2

            • دكتوراه

          • قسم التاريخ والأثار

          • قسم علوم الاعلام والاتصال

          • قسم الفلسفة

          • علوم تقنيات الأنشطة البدنية والرياضية

        • كلية الآداب واللغات

        • كلية الحقوق والعلوم السياسية

        • M2

        • M1

      • Faculté Sciences Sociales et Humaines

      • Faculté Lettres et Langues

      • Faculté Droit et Sciences Politiques

      • Cellule de Télé-Enseignement

      • Formation

  • اغلاق
    تبديل إدخال البحث
  • Log in
Logo

مقياس السلوك التنظيم ...

اغلاق
تبديل إدخال البحث
Sites d'Université طي توسيع
Université setif2 Faculté Sciences Sociales et Humaines Faculté Droit et Sciences Politiques Faculté Lettres et Langues Revue électronique Bibliothèque Centrale
  1. المقررات الدراسية
  2. الوسائط البيداغوجية
  3. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
  4. قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا
  5. ماستر 1
  6. السداسي الثاني
  7. س.ت1
  8. Topic 4
  9. محاضرة يوم 12 افريل 2020 مقياس السلوك التنظيمي ماس...

محاضرة يوم 12 افريل 2020 مقياس السلوك التنظيمي ماستر 1 العمل و التنظيم ا د لونيس علي

متطلبات الإكمال

مقياس السلوك التنظيمي ( سداسي الثاني )

تخصص : ماستر 1 علم النفس العمل و التنظيم و تسيير الموارد البشرية

 محاضرة بوم : 12افريل 2020

إعداد : البروفيسور : لونيس علي

 قسم علم النفس كلية العلوم الإنسانية  الاجتماعية جامعة سطيف  2

القــيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــادة

تعريف القيادة

=  تعريف كولي للقيادة :"القائد هو من يستطيع أن يتحصل على إتباع "

= تعريف مسال :" القائد هو جبهة الجماعة التي تتبعه "

= تعريف هوماس : " القائد هو الشخص الذي يستطيع وضع معايير تحترم و تقيد من طرف الجماعة "

= تعريف كاتل : " القائد هو الشخص الذي يحقق التغيير الفعلي في أعمال الجماعة "

= تعريف هامفيل : " القيادة هي بداية أعمال تحدث معايير و تقاليد في التفاعلات بين الجماعة و ذلك لايجاد حلول للمشاكل آو لتحقيق أهداف"

إذن فالقيادة تعني السلطة  على الأفراد الآخرين  و التي ستسمح للفرد القيام بأشياء تحقيق أهداف لا يستطيع تحقيقها  لذاته

 إشكال القيادة

أولا :  القيادة السلطوية المطلقة :

 المعيار الأساسية الوحيد فيها هو : القائد لا يترك المجال لأتباعه بأخذ القرارات ، يعمل على كف المبادرات ،عدم المشاركة ، اعتماد العقبات ..... الخ و ينجر تحت هذا الشكل من أنواع السلطة ما يلي :

=القيادة البيروقراطية : المعيار الأساسي هنا يتمثل في القوانين اللاشخصية

= القيادة التقنو قراطية : المعيار الأساسي هنا المعرفة و التكنولوجيا

= القيادة الأبوية /يضل فيها القائد إلى نفس النتائج التي يصل فيها في القيادة السلطوية و ذلك باستعمال عدة وسائل منها : =الحماية المفرطة لأتباعه

= لا يترك و لا يقيم مبادرات الغير

= يهدف إلى خلق الفرديات الطفيلية  فاقدة الثقة و غير مبالية.... فالكل هنا يجب أن يشاوره قبل الشروع في أي عمل أو نشاط  أو حتى عند البحث عن حلول للمشاكل المطروحة .

ثانيا : القيادة الديمقراطية : القائد هما يعتمد على التعاون  مع الآخرين في تحقيق الأهداف المسطرة ، ينسق ، ينشط ،يقيم ، يشجع المشاركة و التعاون ، يعمل دوما على توزيع السلطة و بين الأتباع عند اخذ القرارات و يعمل أيضا على خلق فرصة من الحرية و التعبير و كذا الاندماج .

 ثالثا : القيادة الفوضوية :  القائد هنا غائبا فعليا و لا يأخذ بأية مبادرة  ، لا يوجه ، لا ينسق ، لا يتابع

 تأثير نوع القيادة على سلوك الأتباع و تحقيق الأهداف

الرضا

الإنتاج

نمو الشخصية

النظام الاجتماعي للجماعة

مدى تمثيل الفرد مع أهداف الجماعة

نوع القيادة

عدم الرضا

مرتفع

متقهقر

تنافسي

لا يوجد

السلطوية

صاعد و مرتفع

انخفاض نسبي في الإنتاج

ارتفاع ملحوظ

مشاركة

مرتفع

الديمقراطية

يتحقق أحيانا و قد لا يتحقق أحيانا أخرى

متذبذب مع الانحدار نحو الأسفل

متذبذب

فوضوي

لا يوجد

الفوضوية

 

 هذا و لقد بينت دراسات كل من كليكزبرغ و براون  حول القيادة أن العلاقة القائمة بين أنواع القيادة و سلوك القائد نحو القائد و الأتباع و مدى التأثير  في سلوكه و النتائج المذكورة  في الجدول السابق تبين ما حققته هذه الدراسات السابقة الذكر . ففي الجدول السابق نلاحظ التأثير السلبي الذي تتركه القيادة السلطوية على أتباعها فيما يخص : نمو الشخصية ، التمثيل لأهداف الجماعة ،الرضا المهني و الوظيفي و لعل هذا ما يؤثر سلبا على التوازن النفسي للفرد و بإمكانه أن يخلق  لديه مجموعة من السلوكات المرضية مثل العصاب المهني . كما أكدت من جهة أخرى دراسات دوغلاس  و التي نشرها في كتابه " الجانب الإنساني للمؤسسة " النقص النسبي   عن العلاقة الموجودة بين نوع القيادة و الإنتاج و أثبتت عن نجاعة استعمال السلطة الديمقراطية ( السلطوية )  بتحقيق الأهداف المرسومة من طرف المنظمة .

الدراسة العلمية للقيادة

= مدرسة الإدارة العلمية : فريديريك تايلور

حسب تايلور  القائد يسعى إلى تحقيق أهداف المنظمة  و إشباع حاجات أفرادها  من خلال الجهد و العمل و النشاط الجماعي للأفراد . فالعامل يجب أن يتكيف مع الوضع العام للمنظمة و ليس العكس ، لأنه مجرد وسيلة  في المنظمة ( المؤسسة   و من خلال الدراسات المتعددة حول الحركة و الزمن  أراد تايلور أن يجعل من العامل مجرد آلة ميكانيكية  مصغرة ذات كفاءة عالية

أوضحت دراسات التون مايو التي أجريت على عمال شركة الكهرباء الأمريكية  " الهاوثورد " – 1927.1938-

أهمية العوامل النفسية و السيكولوجية  و الاجتماعية و ضرورة اهتمام القادة و المشرفين و رؤساء المصالح في مختلف المستويات التنظيمية بالمشاكل و الانشغالات و الاهتمامات  الإنسانية مثل : الحوافز ، الدوافع ، السلوك ، الرضا المهني ، النضج ...الخ  و على العموم فان هذه المدرسة أو الاتجاه الفكري جاء كرد فعل قوي لمدرسة الإدارة العلمية

 : ماك غريغور  y و نظرية    x    =  نظرية

y   أو بالفلسفة   x   يلخص ماك غريغور سلوك القائد بالفلسفة

     و يقصد بهذه النظرية أن العامل لا يرغب في العمل فهو بطبعه كسول  يحب أن يؤمر للقيام بجهد   معين الحافز هنا الآجر    ( عامل اقتصادي) لذلك يجب غلى القائد أن يراقب سلوك العمال ( الأتباع ) بدقة .

 

هذا الدرس غير جاهز لبدئه بعد

11.jpg   Université Setif2 EL Hidhab

22.png  N°tel:036-66-11-25

44.png  pgsetif2@ univ-setif2.dz

_______________________________________________________________________________

©  Université Setif2 EL Hidhab Setif

 

ملخص الاحتفاظ بالبيانات