Spécial | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | U | V | W | X | Y | Z | Tout
يتضمن هذا المسرد بعض المفاهيم والمصطلحات المتداولة في مقياس الإدارة والتخطيط التربوي
1-الإدارة: هي القيام بتحديد ما هو مطلوب عمله من العاملين بشكل صحيح، ثم التأكد من أنهم يؤدون ما هو مطلوب منهم بأفضل الطرق وأقل التكاليف. فهي عملية اجتماعية تقع عليها مسؤولية التخطيط الفعال ووضع اللوائح المتعلقة بعمل المشروع الإدارة هي عملية تخطيط وتنظيم وصنع قرار وقيادة ورقابة أنشطة أعضاء المنظمة، واستخدام لكل الموارد التنظيمية – البشرية والمالية والمادية والمعلوماتية - بغرض إنجاز أهادف المنظمة بكفاءة وفعالية.
الوظائف الإدارية:
- التخطيط(planning): هو العملية التي يتم من خلالها تحديد أهداف المنظمة والموارد الضرورية والأفعال المؤدية إلى تحقيقها، وتقرير أفضل السبل لإنجازها، فالتخطيط يركز على تحديد الأهداف كجانب أول وعلى سبل أو طرق تحقيقها.
- لتنظيم(organizing ): هو عملية تخصيص المهام والموارد وإقامة الدوائر والأقسام والتنسيق بينها لإنجاز الأعمال بشكل فاعل. بواسطة التنظيم يستطيع المدراء نقل الخطط إلى فعل حقيقي وتنفيذي من خلال الوظائف والأفراد ودعمهم بالتكنولوجيا والموارد اللازمة.
- صنع واتخاذ القرار(Making Decision):تتسم هذه الوظيفة بتحديد المشاكل واختيار أفضل البدائل المطروحة لحل المشكلة موضع البحث وتتمثل نقطة البداية في تحديد المشكلة بدقة وتجميع وتحليل البيانات المتعلقة بها تمهيداً للوصول إلى أفضل بديل ثم تأتي بعد ذلك عملية المفاضلة بين البدائل المعروضة وفق معايير معينة.
- الرقابة(controling): تمثل الرقابة المرحلة الأخيرة في عملية الإدارة، وتهدف إلى متابعة التقدم الذي تحرزه المنظمة نحو تحقيق الأهداف. ويقصد بها قياس وتصحيح أداء الأنشطة المسندة للمرؤوسين للتأكد من أن أهداف المنظمة والخطط التي صممت للوصول إليها قد تحققت.
2- الإدارة التربوية: هي مجموعة من العمليات التي تشمل التخطيط، والضبط، والتوجيه، والتنفيذ، والتقييم للأعمال المتعلقة بالشؤون الخاصة في المؤسسات التعليمية التي تشكل المدارس عن طريق استخدام أفضل الوسائل والطرق المتاحة، فهي عملية شاملة ومتشابكة مع بعضها تمثل النظام التربوي المطبق في المجتمع، والذي يظهر في نظام التربية والتعليم في الدولة، وما يُقدّمه من مناهج وسياسات تربويّة مُحدّدة للمراحل التعليميّة المتنوعة.
3-الإدارة التعليمية: هي إدارة تربوية إلا أنها محدودة أكثر وهي تعمل من خلال النظام التربوي الرسمي فقط، فهي الإدارة المسؤولة عن تربية الأفراد وتنمية شخصياتهم من خلال النظام التعليمي الرسمي أي المدارس العامة والخاصة، ولا تشمل الجهود التربوية التعليمية التي تقوم بها المساجد، والجمعيات والنوادي وغيرها.
4- الإدارة المدرسية (School Management): هي مجموعة من العمليات يقوم بها أكثر من فرد بطريقة المشاركة والتعاون والفهم المتبادل. وهي جهاز يتألف من مدير المدرسة ومن نائبيه والأساتذة والإداريين. أي كل من يعمل على النواحي الإدارية والفنية والذين يعملون في حدود إمكانياتهم على أداء الخدمات التي تساعد على تحسين العملية التربوية والتعليمية وتحقيق الأهداف الاجتماعية العامة بروح من التعاون والمشاورة وعلى أساس من العلاقات الإنسانية الصحيحة.
5- الإدارة الصفية: هي مجموعة من العمليات والمواقف التعليمية التي يتم فيها التفاعل ما بين الطالب والمعلم، والطالب والمنهاج، والطالب وزميله، وتوجيهها لتحقيق الأهداف الموضوعة للمنهاج. كما تعرف علي انها مجموعة من الأنشطة التي يستخدمها المعلم في تنمية الأنماط السلوكية المناسبة لدى التلاميذ وحذف الأنماط غير المناسبة، وتنمية العلاقات الإنسانية الجيدة، وإيجاد جو اجتماعي فعال ومنتج داخل الفصل والمحافظة على استمراريته.
6- القيادة التربوية: وهي النشاط الذي یمارسه القائد الإداري في مجال اتخاذ وإصدار القرار والأوامر والإشراف على الآخرین باستخدام السلطة الرسمیة والاستمالة بقصد تحقیق هدف معین.
- القيادة المدرسية الأوتوقراطية: القائد في هذا النمط متسلط، يستأثر بجميع السلطات، ويرسم خطة العمل، ويحدد طرق تنفيذها، ويحرك الجماعة كما يشاء، ويلزم العاملين معه بالطاعة، ويحاول أن يدير المدرسة وفقا لرغباته الخاصة وآرائه الفردية.
- القيادة المدرسية الديمقراطية: والقائد في هذا النمط يعتمد على ما يمتلكه من قدرات وإمكانات أهلته لقيادة مجموعة من المعلمين والتلاميذ والعاملين معه، ولذا يحاول أن بظهر سلوكه وتعامله الشخصي معهم رغبة حقيقية في التعاون والمشاركة لذا فهو يسعى إلى ضرورة مشاركة كل عضو من أعضاء الجماعة في نشاطها وتحديد أهدافها ورسم خططها ولا يميل إلى تركيز السلطة في يده.
7- التخطيط التربوي: يعرف بأنه رسم للسياسة التعليمية في كامل صورتها رسما ينبغي أن يستند إلى إحاطة شاملة أيضا بأوضاع البلدان السكانية وأوضاع الطاقة العاملة والأوضاع الاقتصادية والتربوية والاجتماعية.
8- مشروع المؤسسة: عبارة عن خطة عمل تساهم في وضعها جميع الإطراف المعنية بالعملية التربوية في المدرسة، مع مراعاة خصوصيات هده المدرسة، ومواردها البشرية والمادية، وذلك قصد بلوغ هدف واضح في آجال محددة، أما القرار الوزاري رقم 15/ و. ت/97 بتاريخ 04 جوان(1997) فقد عرف مشروع المؤسسة بأنه: تقنية حديثة ومنهجا في تسيير المؤسسات التعليمية وخطة ترسم معالم وأهداف المؤسسة وتحدد منهجية وأدوات تحقيقها في فترة زمنية معينة يضعها أعضاء الجماعة التربوية، بمشاركة الشركاء والمتعاملين مع المؤسسة، ويعملون على تطبيقها لتحقيق الأهداف التي سطرتها المؤسسة وفقا لأولوياتها وخصوصياتها والإمكانات المتوفرة لديها.