إدارة الجودة الشاملةإدارة الجودة الشاملة هي استراتيجية للتحسين المستمر للأداء على جميع مستويات المنظمة وفي جميع مجالات المسؤولية وهي تجمع بين الأساليب الإدارية وجهود التحسين الحالية والأساليب الفنية الخاصة في إطار بناء نظام مركزي في التحسين المستمر لجميع العمليات. |
مفهوم إدارة الموارد البشريةيمكن تعريف إدارة الموارد البشرية بأنها مجموع الأنشطة والجهود الإدارية التي تسعى لحصول المنظمة على احتياجاتها من الموارد البشرية وتطويرها وتحفيزها والحفاظ عليها من أجل تحقيق الأهداف التنظيمية بأعلى مستوى من الكفاءة والفاعلية. |
مفهوم التخطيط الإستراتيجي للموارد البشريةتعتبر عملية تخطيط الموارد البشرية البداية المنطقية والسليمة لتنمية وتطوير العنصر البشري ، من حيث أنه يعد أهم بعد في عملية التطوير التنظيمي وذلك لأن العمليات والأنشطة الأخرى المتعلقة بالموارد البشرية تعتمد على تخطيط الموارد البشرية وتنبع منه ، كما أنه يصعب أن تتم ممارسة الوظائف الأساسية للموارد البشرية المتمثلة في الاختيار والتعيين والتدريب والتعويض وتقييم الأداء في غياب خطة للموارد البشرية . |