الاستعدادهو تهيؤ الفرد جسميا و عقليا للقيام بسلوكات أو نشاطات تكون قد تخطت مرحلة النضج ، مثلا: يستعد الطفل للمشي بعد نضج عظام و عضلات ساقيه. |
الاندماج الاجتماعيوهو التجاوب مع الأخرين ومشاركتهم أنشطتهم وإقامة علاقة ايجابية معهم وإظهار القدرات والخبرات والسعي نحو تحقيق الأهداف والإحساس بسعادة الحياة. |
التبول اللااراديعبارة عن انسياب أو تدفق أو نزول البول لا إرادياً وقد يحدث خلال النوم أو اليقظة ، ويحدث غالباً كمظهر لمشكلة نفسية لدى الأطفال |
التعلمكل تغير في السلوك نتيجة للخبرة و الممارسة |
التقمصالتقمص أو التوحد Identification هو محاولة اقتباس صفات شخص آخر يعجب به الفرد وتقل يده في كل شيء وهو عكس الإسقاط . |
التنظيمهو إعادة تشكيل البنية المعرفية ككل مع المتعلم او دمج المعلومة الجديدة مع المعلومات الموجودة في البينة العقلية للمتعلم ويمثل نزعة الفرد إلى ترتيب العمليات العقلية ثم يتم الربط بينها. |
التوافقهو الملاءمة بين الظروف الإجتماعية والمشاعر النفسية للفرد ، وبين الإطار الإجتماعي المحيط به أو الشعور النفسي الذي يعيشه . فنقول التوافق الإجتماعي والتوافق الزواجي والتوافق النفسي ، أي قبول الفرد لذاته ورضاه عنها وتوافقه معه |
الحاجاتهي حوافز داخلية المصدر تدفع الفرد نحو انتقاء الكائن الحي لشيء ما قد يكون داخلي مثل الجوع – العطش وقد يكون خارجي مثل : النجاح – التفوق – المال . |
الفترة الحرجةيلقى مفهوم الفترة الحرجة اهتماما متزايدا من علماء النفس المعاصرين، و تزداد قناعة هؤلاء العلماء بوجود فترات حرجة في النمو يتسارع خلالها تطور بعض العمليات النفسية و تكون العضوية فيها شديدة الحساسية و عرضة للتأثر السريع بالمثيرات البيئية، فإذا لم تستثر العضوية في هذه الفترات أو كانت استثارتها غير مناسبة ، فقد تفقد القدرة على اكتساب الخبرات التي يجب أن تكتسبها أثناء تلك الفترات أو يتباطأ معدل سرعة اكتسابها لها ، الأمر الذي يؤثر سلبا في فترات النمو اللاحقة . |
الفروق الفرديةهي الاختلافات العقلية خاصة بين الأفراد ، فكل فرد ينمو بمعدل يختلف عن غيره و يرتبط هذا المصطلح بمجال التعليم خاصة، كما أن للوراثة دور فيه . |